بلغ عدد المسجلين إلكترونيا طلبا لأداء فريضة الحج 5400 شخص حتى الساعة 2:30 ظهرا، وفقا للمدير العام لدائرة الحج والعمرة مجدي البطوش.

وقال البطوش، لـ "المملكة"، إنّ المسجلين أردنيون وأبناء قطاع غزة المقيمون في الأردن، حيث ينتهي التسجيل الإلكتروني لإداء فريضة الحج في 21 نيسان/ أبريل 2022.

وأشار، إلى أن "عملية التسجيل الإلكتروني تسير بسهولة، لكن هناك معيقات خلال التسجيل من الأشخاص أنفسهم لعدم معرفتهم بآلية التسجيل، مؤكدا حل المشاكل التي واجهت بعض الراغبين بالتسجيل.

"الشروط هي أن لا يتجاوز العمر 65 عاما وأن لا يكون أدى الحج سابقا، ويكون متلقي جرعتين من لقاح فيروس كورونا، والشروط لجميع الأصيلين والفروع"، وفقا للبطوش.

وأضاف، أن المبلغ المالي 200 دينار يدفع من خلال إي فواتيركم أو من خلال أحد فروع البنك الإسلامي الأردني وهي مستردة.

وأكد أن الدائرة ستقوم بفرز أسماء المسجلين واختيار المقبولين بموجب النظام.

وبدأ الأربعاء، التسجيل الأولي للراغبين بأداء فريضة الحج لموسم الحج 1443 هـ - 2022 للأردنيين وأبناء قطاع غزة المقيمين في الأردن من خلال بوابة الحاج الإلكترونية، بحسب وزير الأوقاف والشؤون والمقدسات الإسلامية، محمد الخلايلة.

"يشترط للتسجيل في موسم الحج العام الحالي أن يكون المسجّل من مواليد 15 تموز/ يوليو 1957 حتى 31 كانون الأول/ ديسمبر 1975 للأصيل والأصيلة، ولم يسبق لهم أداء فريضة الحج، وتلقى جرعتي لقاح فيروس كورونا من اللقاحات المعتمدة".

ودعا الخلايلة، الراغبين بالتسجيل، ممن تحققت فيهم الشروط، إلى دفع مبلغ 200 دينار للأصيل فقط، وهي مستردة بعد انتهاء التسجيل في وقت تحدّده دائرة الحج والعمرة، ويعفى من الدفع فروع الأصيل.

وأشار إلى أن الدفع متاح من خلال إي فواتيركم، أو عبر مراجعة أحد فروع البنك الإسلامي الأردني.

وفيما يتعلق بالمدخرين لدى صندوق الحج، بيّن الخلايلة أنه يحق للمدخرين الذين استكملوا مبلغ 3 آلاف دينار في رصيدهم قبل 1 تموز/ يوليو 2016 التسجيل عبر الموقع الإلكتروني للصندوق، أما المرأة التي ترغب باصطحاب محرم معها، فيشترط حتى يقبل تسجيلها أن تكون قد استكملت مبلغ 6 آلاف دينار قبل هذا التاريخ، حيث إن مدخري الصندوق غير مطالبين بدفع أي مبالغ عند التسجيل.

وأضاف الخلايلة أنّ موسم الحج الحالي لن يكون بكامل طاقته السابقة وسيتحدد بناء على ما تقرره السلطات السعودية.

وقد قرّرت السعودية سابقا رفع عدد حجاج موسم حج العام الحالي إلى مليون حاج من داخل المملكة وخارجها، وفقا للحصص المخصصة للدول، مع الأخذ بالتوصيات الصحية.

وأوضحت وزارة الحج والعمرة السعودية أن موسم حج هذا العام سيكون وفقا لعدة ضوابط، حيث يكون للفئة العمرية التي تقلّ عن (65) عاما ميلاديا، مع اشتراط استكمال التحصين بالجرعات الأساسية بلقاحات كورونا المعتمدة في وزارة الصحة.

المملكة