قال مدير المسجد الأقصى عمر الكسواني، إن شرطة الاحتلال الإسرائيلي اعتقلت يوم الخميس 8 يهود متطرفين بحوزتهم قرابين (خرفان صغيرة) قبل الدخول للمسجد الأقصى.

وذكر الكسواني لـ "المملكة"، أن أحد المعتقلين هو نجل عضو الكنيست الإسرائيلي السابق، الحاخام المتطرف يهودا غليك.

وصدرت دعوات من حاخامات اليمين المتطرف وتعهدات من قادة جماعات "الهيكل" بإدخال "قربان الفصح" إلى المسجد الأقصى مساء يوم الجمعة.

وأوضح الكسواني أن حراس المسجد الأقصى تمكنوا من منع 3 يهود متنكرين وبأيديهم مسابح من دخول المسجد، أحدهم مُنع عند باب القطانين، واثنان عند باب المجلس، وعادت شرطة الاحتلال وأخذتهم من البوابتين.

ولم يظهر بحوزة المستوطنين الثلاثة ما يتعلق بـ "قربان الفصح"، بحسب الكسواني.

"شد الرحال"

واستبعد الكسواني تمكن اليهود المتشددين من تنفيذ طقوس تتعلق بـ "قربان الفصح" يوم الجمعة، لكنه رأى أن ارتكاب ذلك سيكون بمثابة حماقة.

ودعت دائرة الأوقاف الإسلامية في القدس إلى شد الرحال إلى المسجد الأقصى يوم الجمعة والحضور بكثافة، وفق الكسواني الذي اعتبر أن الحضور الكثيف في المسجد الأقصى سيُفشل تلك المخططات.

وحمل الكسواني شرطة الاحتلال الإسرائيلي تبعات تنفيذ الطقوس المرتبطة بقربان الفصح داخل المسجد الأقصى.

وأدانت وزارة الخارجية وشؤون المغتربين، الأربعاء، دعوات المتطرفين المُحرِّضة على تكثيف اقتحامات المسجد الأقصى المبارك/ الحرم القُدسيّ الشريف، وحذّرت من السماح لهم من القيام بممارسات تنتهك حرمة المسجد الأقصى المبارك باعتباره مكان عبادة خالصا للمسلمين.

وكانت الرئاسة الفلسطينية قالت، الثلاثاء، إن التهديد باقتحام المسجد الأقصى المبارك لذبح القرابين من قبل المتطرفين اليهود بحماية شرطة الاحتلال الإسرائيلي، إلى جانب التهديد بنشر المزيد من قوات الاحتلال في الأراضي الفلسطينية، سيؤدي إلى تصعيد خطير لا يمكن السيطرة عليه.

المملكة