انطلقت، الأربعاء، فعاليات هاكاثون تطبيق "خطوطنا" عبر الهواتف الذكية بمشاركة 25 فريقاً من المطورين والمبدعين الأردنيين بهدف التحسين من خدمات النقل العام.

المسابقة، والتي تستمر حتى السبت، تهدف للبناء على تطبيق "خطوطنا"، أو تطوير تطبيق جديد عبر الهواتف الذكية لخدمات النقل العام، يتضمن ميزات جديدة "بالإضافة إلى مخططات الرحلات" تُسهل من استخدام وسائط النقل العام في المملكة من خلال مواعيد وصول الحافلات، وأية ميزات جديدة تُحسن من خدمات النقل العام.

وجاء الإعلان عن انطلاق فعاليات الهاكاثون بحضور وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات  مثنى الغرايبة ووزير الشباب والثقافة محمد أبو رمان وممثلين عن وزارة النقل وهيئة تنظيم قطاع النقل البري والمدير التنفيذي لمؤسسة ولي العهد  تمام منكو وفريق عمل المشروع في "الحكومة الإلكترونية"، والشركاء الداعمين من المجتمع المدني.

ويأتي إطلاق الهاكاثون بالشراكة بين وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، ووزارة النقل، ووزارة الشباب، وهيئة تنظيم قطاع النقل البري، وأمانة عمان الكبرى، ومؤسسة ولي العهد، ونادي شباب عمان بالشراكة مع حملة "معا نصل" الشعبية، إحدى حملات منصة "تقدم"، ومبادرة "تحول".

وتم بناء تطبيق "خطوطنا" بجهود سابقة لمتطوعي "معا نصل" والذين عملوا على إصدار أول خريطة لخطوط النقل في عمان وإصدار تطبيق في العام 2017، وأيضا بالشراكة مع الصندوق الأردني الهاشمي للتنمية البشرية، ومؤسسة أنا أتعلم، والجمعية الأردنية للمصدر المفتوح، ونادي إبداع الكرك وشركة المتكاملة للنقل، وتم التعاون مع شركة العائلة للإنتاج الفني الإعلامي لإعداد الفيديوهات الترويجية للهاكاثون.

وقال الغرايبة إن المشاركة في وضع حلول عملية لمشاكل النقل العام في المملكة من خلال التكنولوجيا هي فكرة رائدة بحد ذاتها، مضيفا أن مشاركة الشباب تعد فرصة كبيرة أمامهم يجب استثمارها لأنها ستمكنهم من صناعة فرق كبير في حياة الأردنيين في مجال النقل العام الذي يلامس حياة الأردنيين بشكل يومي.

وأضاف أن "السبب الرئيسي في ضياع الوقت بشكل يومي هو عدم توفر وسائل نقل عام تتحرك في مواعيد وأوقات محددة، لذلك تجد أن الغالبية العظمى تعتمد على التنقل عبر سيارتهم الخاصة والتي تجاوز عددها 1.5 مليون سيارة، مما يتسبب في ازدحام مروري خانق وبشكل مستمر".

وأوضح أن وزارة النقل تعمل حاليا على إعداد مخطط شمولي بين المحافظات وداخل المدن والتجمعات السكنية لتقديم خدمات النقل العام بما يتناسب مع احتياجات المواطن، وحتى لا ننتظر الانتهاء من إعداد هذه المخططات ومن أجل كسب الوقت فقد بدأنا العمل لوضع حلول سريعة باستخدام التكنولوجيا وبعقول وسواعد أردنية.

وستقوم الفرق المشاركة خلال أيام الهاكاثون الثلاثة بتطوير أفكارها، وفي نهاية اليوم الثالث من فعاليات الهاكاثون سيتم عرض المشاريع المعدة من قبل الفرق المشاركة على لجان التحكيم، وسيتم اختيار 10 فرق في مرحلة التقييم الأولية للتطبيقات.

وستعمل الفرق المتأهلة على تطوير مشاريعها خلال الفترة من 18 نوفمبر ولغاية 12 ديسمبر وهي مرحلة تطوير التطبيق بشكل نهائي، وإرساله لوزارة الاتصالات.

بينما سيتم خلال الفترة من 12 ديسمبر حتى 19 ديسمبر  تقييم التطبيقات من قبل اللجان المتخصصة وسيتم الإعلان عن الفائزين الثلاثة بتاريخ 23 ديسمبر.

الجدير بالذكر أنه تم تخصيص جوائز للفائزين بالمراكز الثلاثة الأولى، بحيث يحصل الفائز بالمركز  الأول على جائزة نقدية مقدارها 10 آلاف دينار، بينما تبلغ جائزة المركز الثاني 5 آلاف دينار، والثالث 3 آلاف دينار.

المملكة