اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، فجر الأحد، المسجد الأقصى في القدس المحتلة لتفريغه من المرابطين، وأدخلت المئات من المستوطين اليهود، وفق تلفزيون "فلسطين".

وأضاف التلفزيون الرسمي أن المئات من المستوطنين دخلوا باحات المسجد بحماية قوات الاحتلال الإسرائيلية.

ولاحقت قوات الاحتلال المصلين واعتدت عليهم في المسجد، واعتقلت عدداً من الشبان، وهددت مئات المعتكفين في المسجد بالقمع..

وأصيب ما لا يقل عن 19 فلسطينيا بينهم نساء، واعتقل خمسة آخرون، إثر اعتداءات قوات الاحتلال على المتواجدين في المسجد الأقصى، لتأمين الاقتحامات الجماعية للمستوطنين، تلبية لدعوات أطلقتها منظمات الهيكل المزعوم لمناسبة عيد الفصح.

وذكرت جميعة الهلال الأحمر الفلسطيني في القدس أن طواقمها تعاملت مع 19 إصابة خلال اعتداءات قوات الاحتلال على المتواجدين في باحات المسجد الأقصى ومصلياته، نقلت 5 منها للمستشفى، مؤكدة منع الاحتلال لطاقمها من الدخول للمسجد.

واعتدت قوات الاحتلال على النساء على أبواب مصلى قبة الصخرة، وأجبرت المصلين على الدخول إلى المصليات وأغلقت أبوابها عليهم، كما ضيقت على موظفي الأوقاف بالمسجد وأجبرتهم على مغادرة أماكنهم.

واقتحم عشرات المستوطنين المسجد الأقصى، وأدوا طقوسا تلمودية وجولات استفزازية في رحابه، لمناسبة ما يسمى عيد الفصح العبري.

وعمد شبان إلى إغلاق مسار المستوطنين المقتحمين للمسجد في المنطقة الشرقية منه.

وأُصيب، فجر الجمعة الماضية، عشرات المصلين، إثر اعتداء قوات الاحتلال الإسرائيلي، عليهم في المسجد الأقصى المبارك في القدس المحتلة، واعتقل المئات، وفق مراسلة "المملكة".

وقالت وكالة الأنباء الفلسطينية "وفا"، إن قوات كبيرة من جيش الاحتلال اقتحمت باحات المسجد الأقصى عقب صلاة فجر الجمعة، وأطلقت وابلا من قنابل الصوت والغاز المسيل للدموع والأعيرة النارية المغلفة بالمطاط تجاه المصلين، ما أدى إلى إصابة أكثر من 160 مصليا، بينهم اثنان في حالة الخطر، وتمنع سلطات الاحتلال نقلهما إلى المستشفى.

وأقامت جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني في القدس مستشفى ميدانيا داخل المسجد، وأوضحت أن طواقمها تعاملت مع أكثر من 153 إصابة، بينها مسعفون وصحفيون، مشيرة إلى أن معظم الإصابات تركزت في المناطق العلوية من الجسم، فيما تم نقل 27 إصابة إلى مستشفيات القدس.

واقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، المسجد القبلي في ساحات المسجد الأقصى المبارك، واعتدت على المعتكفين فيه ونكلت بهم، وشنت حملة اعتقالات واسعة بين صفوفهم.

واقتحمت شرطة الاحتلال العيادة الطبية التابعة للمسجد الأقصى، واعتدت على العاملين فيها وبعض المصابين الذين يتلقون العلاج، واعتقلت الجمعة، 400 مصل من داخل المصلى القبلي في المسجد الأقصى.

المملكة