أعلنت شركة مصفاة البترول الأردنية، أن قيمة المبالغ التي جرى دفعها على الدراسات والاستشارات الفنية والمالية والقانونية والبيئية والتصاميم الأساسية والتفصيلية، نحو 44.9 مليون دينار حتى نهاية كانون الأول/ ديسمبر 2021.

وبينت الشركة في كتابها السنوي 2021 الذي وصل "المملكة" نسخة منه، أنه من المتوقع أن تدفع مصفاة البترول الأردنية مبلغا تقديريا 6.88 مليون دينار العام الحالي، لاستكمال إجراءات التوسعة الرابع.

وأشارت الشركة إلى أنه جرى استلام 3 عروض مقدمة من 3 ائتلافات لمرحلة تنفيذ المشروع، في تشرين الثاني/ نوفمبر من العام الماضي، مضيفة إلى أن متعهد إدارة؛ وهي شركة متخصصة، تدرس حزم العروض الفنية وإرسال الاستفسارات للائتلافات كافة.

وبحسب توصيات مجلس الإدارة للهيئة العامة لمساهمي الشركة، خصصت الشركة مبلغ 12.9 مليون دينار لحساب الاحتياطي الخاص لأغراض مشروع التوسعة الرابع، مع استعمال رصيد الاحتياطي الاختياري المتجمع لأغراض مشروع التوسعة.

وبهدف استكمال تقييم العروض وبحث ومناقشة العروض مع متعهدي الائتلافات والتأكد من التزامهم بمتطلبات المشروع كافة كما هي مدرجة في مواصفة العطاء، كشفت الشركة أنه تم عقد عدة اجتماعات عبر وسائل الاتصالات المرئية مع المتعهدين كافة بوجود متعهد إدارة المشروع وعلى أن يتم ترتيب زيارات ميدانية لوحدات وجاهية مع المتعهدين في مكاتب الشركة.

وبينت الشركة أنه من المخطط له أن يتم الانتهاء من اختيار المتعهد المراد التعاقد معه في حد أقصاه الربع الثالث من العام 2022، حيث يتم البدء بتنفيذ المشروع في حال الانتهاء من الأعمال المرتبطة بالغلق المالي والمتوقع الوصول إلىه في الربع الأخير من عام 2022.

وفيما يتعلق بإجراءات تمويل مشروع التوسعة الرابع بعد الانتهاء من إعداد الوثائق التي يطلبها المستثمرون، أظهر الكتاب السنوي للشركة أن المستشار المالي، شرع بالاتصال مع كبار مساهمي الشركة (الضمان الاجتماعي، البنك الإسلامي للتنمية)، والمستثمرين الراغبين في المساهمة بتمويل مشروع التوسعة الرابع، مشيرة إلى أنه تم الانتهاء من تجهيز الوثائق اللازمة التي يطلبها المستثمرون وتم تزويدهم بها وقد قام العديد منهم بتقديم رسائل اهتمام بالتمويل على أن يتم الشروع بمرحلة دراسات التحقق بناء على طلب المستثمرين.

يشار في محضر اجتماع مستقبل عمل الشركة الموقع بتاريخ 12 أيلول/ سبتمبر 2012، انتهاء العلاقة المالية بين شركة مصفاة البترول الأردنية والحكومة الأردنية اعتبارا من أول أيار/ مايو 2018 وصدر قرار مجلس الوزراء المتخذ في جلسته المنعقدة في نيسان/ أبريل 2018 تتضمن تمديد استثناء المشتقات النفطية الناتجة عن التكرير في شركة مصفاة البترول من تطبيق المواصفات الأردنية طوال فترة تنفيذ مشروع التوسعة الرابع اعتبارا من أيار/ مايو 2018 شريطة الالتزام بمراحل تنفيذ المشروع وعلى أن لا يزيد إنتاج شركة مصفاة البترول على 46% من حاجة السوق المحلي بالنسبة للمشتقات النفطية غير المطابقة للمواصفات.

المملكة