منحت هيئة تنظيم الطيران المدني، الخطوط الجوية اليمنية، موافقتها على تشغيل رحلات جوية مباشرة من صنعاء إلى عمّان، حيث ستصل أولى هذه الرحلات الأحد المقبل وفق ما أكد رئيس الهيئة الكابتن هيثم مستو الخميس.

وأوضح مستو لـ "المملكة"، أن الرحلات المنتظمة التجارية بين عمّان وصنعاء ستعود، مشير إلى أن "أولى هذه الرحلات ستصل يوم الأحد المقبل".

ولم تضع هيئة تنظيم الطيران المدني "محددات على عدد الرحلات" التي ستشغل أسبوعيا، لذلك فإن عددها "يعتمد على شركة الطيران والطلب على السفر" وفق ما ذكر مستو.

وشرح أن "طائرة الخطوط اليمنية القادمة من صنعاء تشغل كذلك (رحلات) من عمّان إلى صنعاء".

وفي 2 نيسان/أبريل دخلت هدنة في اليمن حيز التنفيذ، أعلنها المبعوث الخاص للأمم المتحدة إلى اليمن هانس غروندبرغ، وتستمر لشهرين تتضمن وقفا للعمليات العسكرية بين التحالف الذي تقوده السعودية الداعم للحكومة اليمنية المعترف بها دوليا والحوثيين الذين يسيطرون على صنعاء.

وينص أحد بنود الهدنة على "تشغيل رحلتين جويتين تجاريتين أسبوعياً إلى صنعاء ومنها خلال شهري الهدنة إلى المملكة الأردنية الهاشمية، وجمهورية مصر العربية".

الأمم المتحدة من جانبها رحبت، الخميس، بهذه الخطوة "التي طال انتظارها واشتدت الحاجة إليها".

وأعلنت عن أن أول رحلة طيران تجارية من مطار صنعاء منذ 6 سنوات حيث من المقرر أن تقلع الرحلة يوم الأحد 24 نيسان/أبريل متوجهة إلى العاصمة عمان.

وعبر مبعوث الأمم المتحدة الخاص إلى اليمن، هانس غروندبرغ، عن امتنانه "للدعم القيّم الذي تقدمه المملكة الأردنية الهاشمية والتعاون البنّاء للحكومة اليمنية".

وأكد المبعوث أنه "سيواصل العمل مع الأطراف لضمان الالتزام بجميع بنود الهدنة التي توسطت فيها الأمم المتحدة لمدة شهرين في اليمن، والبناء على زخمها نحو حل سياسي مستدام للنزاع". 

ويعيش اليمن حربا منذ العام 2014، وتسببت في مقتل آلاف المدنيين. وتقول الأمم المتحدة، إن الأزمة الإنسانية في هذا البلد هي "الأسوأ في العالم".

المملكة