أكّد رئيس هيئة تنظيم الطيران المدني الكابتن هيثم مستو، السبت، أن جميع الطائرات البالغ عددها 17 التي اضطرت للبقاء في الأجواء مؤقتا بسبب تشكل الغبار هبطت في مطار الملكة علياء الدولي في عمّان بـ"سلام". 

وكان مستو تحدث في وقت سابق لـ "المملكة" عن "حدوث تأخيرات على عدد من الرحلات القادمة والمغادرة لمطار الملكة علياء، بسبب الغبار الكثيف الذي يؤثر على مناطق في الأردن".

وأوضح أن "جميع الطائرات وصلت وهبطت في عمّان بعد فترة انتظار كان هناك 17 طائرة قادمة بين الساعة 9-11 مساء تقريبا و15 طائرة مغادرة" مشيرا إلى أن "التأخير على الطائرات المغادرة أكبر لأن الأولوية تعطى للطائرات القادمة" في هذه الظروف الجوية. 

وحدثت بعض التأخيرات على هبوط رحلات جوية في موعدها بسبب "تذبذب مدى الرؤية بسبب الغبار، وفق مستو، لكنه أشار إلى "تحسن في مدى الرؤية التي كانت 300 متر وأصحبت الآن 700 متر".  

و"بشكل عام فإن إجراءات قدوم الطائرات ومغادرتها تعتمد على حدود دنيا لمدى الرؤية" وفق مستو الذي تابع: "الطائرات المغادرة والقادمة تلتزم بهذه الحدود الدنيا، وإن كانت الرؤية أقل من الحد الأدنى لا تحاول الطائرات الهبوط وتبقى في الانتظار".

وشرح: "في حالة تشكل الغبار الوضع غير ثابت، عادة يتغير بين دقيقة إلى أخرى لكنه تقريبا تراوح عند مدى 300 متر وهو الحد الأدنى المسموح فيه"، موضحا أن "عملية هبوط الطائرات تتضمن معايير ومحددات مدى الرؤية. الطائرات التي تود النزول يجب أن تكون ضمن مدى الرؤية المسموح به للطائرة وللمطار".

وتقوم هيئة تنظيم الطيران المدني بـ "إعطاء معلومات الطقس للطائرات القادمة وإعطاء التوجيهات لها للسماح بالهبوط أو الانتظار حسب الإجراءات والمحددات" على ما ذكر مستو مؤكدا أن "حركة الطائرات منتظمة وعالية للقدوم والمغادرة".

المملكة