ارتفعت قيمة الفاتورة النفطية للأردن في الشهرين الأولين من العام الحالي بنسبة وصلت الى 43.6 % مقارنة بالفترة ذاتها من العام الماضي بحسب تقرير التجارة الخارجية الصادر عن دائرة الإحصاءات العامة.

التقرير، أظهر ان قيمة مستوردات الأردن من النفط الخام ومشتقاته، في الشهرين الأولين من العام الحالي وصلت الى 346.9 مليون دينار مقارنة مع 241.5 مليون دينار سجلت في الفترة ذاتها من العام الماضي.

وشهدت أسعار النفط العالمية ارتفعا ملحوظا منذ بداية العام الحالي، مدفوعة بعدة عوامل من أبرزها التداعيات الجيوساسية بين روسيا وأوكرانيا، وإبقاء منظمة أوبك على سياسة انتاجها عند مستويات 400 الف برميل يوميا على صعيد شهري، بالإضافة الى الإغلاقات التي شهدتها الصين في ظل تداعيات ازمة فيروس كورونا بحسب خبراء بالقطاع.

وفي تفاصيل فاتورة الأردن النفطية، كشفت بيانات الإحصاءات العامة، أن قيمة مستوردات المملكة من مادة أرواح النفط (بنزين)، وصلت بالشهرين الأولين من العام الحالي، الى 78.243 مليون دينار مقارنة مع 41.8 مليون دينار سجلت في الفترة ذاتها من العام الماضي.

وارتفعت أيضا كل من قيمة مستوردات الأردن من الديزل الى نحو 93.7 مليون دينار، والبترول الخام الى نحو 84.7 مليون دينار تقريبا.

رئيس الوزراء بشر الخصاونة، أكّد في تصريحات سابقة، أن الحكومة ستعود تدريجياً لعكس أسعار المشتقات النفطية وفق أسعار النفط في السوق العالمية، وذلك بعد تثبيتها لعدة أشهر للحد من انعكاس الأسعار العالمية على السوق المحلي.

وقال وزير الطاقة والثروة المعدنية، صالح الخرابشة، إنّ من الصعب الاستمرار بتثبيت أسعار المحروقات محليا في ظل المستويات العالمية، مشددا على أن الحكومة تراقب مستويات الأسعار العالمية حتى نهاية الشهر الحالي لتحديد التسعيرة الجديدة الخاصة بالشهر المقبل.

ومن الملفت أيضا ارتفاع قيمة مستوردات مادة الكاز في الشهرين الأولين من العام الحالي، الى قرابة 9 ملايين دينار في حين لم تسجل أي قيمة خلال الفترة ذاتها من العام الماضي.

يشار الى أن الخبراء لدى مورجان ستانلي خلال مذكرة بحثية صادرة بأن يرتفع سعر خام برنت خلال الربع الثالث والرابع من العام الحالي بمقدار 10 دولار للبرميل، بسبب المخاوف من ضعف المعروض النفطي بالأسواق بسبب الأزمة الروسية الأوكرانية والعقوبات المفروضة ضد إيران.

وأضاف الخبراء لدى البنك بأنه من المتوقع أن يرتفع سعر خام برنت إلى 130 دولار للبرميل بالربع الثالث، وحوالي 120 دولار بالربع الرابع الأخير من العام الجاري، حيث من المتوقع حدوث عجز بالمعروض النفطي بحوالي مليون برميل يوميا العام الحالي.

المملكة