عبرت وزيرة الثقافة هيفاء النجار الاثنين، عن "رفضها الاعتداء" على الأماكن الأثرية، وذلك بعد القيام بطلاء أعمدة أثرية في جرش باللون الأسود والكتابة عليها.

وقالت النجار لـ "المملكة"، "فيما يتعلق بالاعتداء على الأماكن الأثرية، إنه أمر مرفوض؛ لأنها جزء من هويتنا الثقافية وهناك قانون الآثار الذي يجرم كل من يعتدي على الآثار أو يشوههها".

وانتشرت صور على مواقع التواصل الاجتماعي تظهر الطلاء على أعمدة في مدينة جرش الأثرية من مجهولين وسط سعي حكومي لحماية هذه الآثار، والتحقيق لمعرفة المتسبب بالاعتداء.

مدير سياحة جرش، فراس الخطاطبة، قال الاثنين، إنّه سيتم طرح عطاء "المنظومة الأمنية" لمدينة جرش الأثرية "خلال أسابيع مقبلة" تتضمن "استبدال السياج الموجود حاليا حول الموقع الأثري بسياج آخر جديد، وتركيب كاميرات مراقبة، وبوابات إلكترونية، وإنارة للموقع الأثري".

وتعهدت دائرة الآثار العامة، بـ "معالجة دائمة علمية ودقيقة" قريبا للموقع الأثري في جرش، مشيرة إلى أن قيامها بـ "عمل فني مؤقت وبطرق علمية بدائية آمنة على الموقع لتغطية التشويه" مؤقتا.

النجار أكدت خلال جولة لها في مدينة جرش الأثرية، أن مهرجان جرش للثقافة والفنون سيبدأ في دورته 36، في 28 تموز/يوليو حتى 6 آب/أغسطس 2022.

وقالت النجار، إنّ رسالة مهرجان جرش للعام الحالي "أمل وفرح وعمل وعطاء؛ كما سيقام جزء من البرنامج الثقافي في محافظات المملكة، وستكون جميع مساحات الموقع الأثري هي مساحات حية، وستقام بها فعاليات فلكلورية وشعبية وفنانين أردنيين".

وأضافت النجار، أن مدينة جرش الأثرية من أهم المواقع العالمية ومهرجان جرش لحماية الموقع الأثري.

وأوضحت، أن مهرجان جرش العام الحالي يضم برامج ثقافية متنوعة؛ لبث روح الفرح خاصة بعد عامين من جائحة فيروس كورونا التي فرضت قيودا على العالم.

المدير التنفيذي لمهرجان جرش للثقافة والفنون، مازن قعوار، قال، إنّ برنامج مهرجان جرش للثقافة والفنون سيحتوي على أمسيات شعرية ومؤتمر نقدي وفنانين كبار.

المملكة