قال وزير الطاقة والثروة المعدنية صالح الخرابشة، الخميس، إن 90% من العدادات المسجلة للتعرفة الكهربائية المدعومة وتمت قراءتها مؤخرا "لن ترتفع قيمها".

وأضاف، خلال مؤتمر صحفي الخميس للحديث بشأن مستجدات التعرفة الكهربائية الجديدة المدعومة المطبقة اعتبارا من الأول من نيسان/ أبريل الماضي، مع وزير الدولة لشؤون الإعلام، الناطق الرسمي باسم الحكومة فيصل الشبول، أنه "يمكن للذين لم يسجلوا للدعم، وصدرت فواتيرهم مراجعة شركات التوزيع لإلغاء الفاتورة، وإصدار فاتورة جديدة مدعومة".

بالنسبة لفواتير كهرباء غير المسجلين في منصة دعم الكهرباء، قال الخرابشة "إذا كان استهلاك غير المسجلين للدعم أقل من 600 كليو واط ساعة عند تلقيه الفاتورة الجديدة، يمكنه التوجه لمكتب أي شركة من شركات الكهرباء، لتسجيل حسابه في الدعم، وإصدار فاتورة جديدة له على التعرفة الجديدة".

وأكد "إتاحة إصدار فاتورة جديدة مدعومة لغير المسجلين حتى الآن لغاية نهاية الشهر الحالي" موضحا أن "فواتير الكهرباء بالتعرفة المدعومة، سيبدأ توزيعها اعتبارا من يوم السبت المقبل".

"بدأنا بقراءة فواتير شركات توزيع الكهرباء التي بدأت بقراءة الفواتير كالمعتاد من بداية الشهر، لكن ارتأينا أن نعود لمراجعة هذه الفواتير المقروءة، واليوم سنبلغكم وعن طريقكم لباقي المواطنين، هذه الأرقام، والنسب التي أعلن عنها سابقا، بأن النتائج الفعلية هي متطابقة مع ما تم الإعلان عنه سابقا" وفق الخرابشة.

وأضاف أن "الحكومة حاولت بمختلف الوسائل تشجيع كافة الفئات المستهدفة بالدعم بالاستمرار بتلقي الدعم بأن تسجل الأردنيين، وحملة الجوازات المؤقتة وأبناء قطاع غزة المقيمين في الأردن".

وتابع "لدينا  نحو مليون و113 ألف عدّاد مسجل للتعرفة الكهربائية المدعومة من أصل مليون و950 ألف عداد مسجل لتلقي الدعم".

وأضاف الوزير "هناك من يسأل لماذا هذا الفرق" موضحا أن "هذا الفرق سيبقى؛ لأن هناك فئات موجودة غير مستهدفة بالدعم، فلن نصل لنسبة تسجيل 100%، ولو أردنا الوصول لنسبة تسجيل 100% لما كان هنالك داع لإطلاق هذه المنصة".

- قراءة 308 آلاف عداد كهرباء مسجل للدعم -

وعن القطاع المنزلي، قال "لغاية أمس الأربعاء، جرى قراءة 308 آلاف عداد كهرباء، 177 ألف منها كانت مسجلة للدعم، والبقية إما أنها لم تسجل للدعم، أو أنهم من الفئات غير المستهدفة".

وأضاف الخرابشة أن "نسبة الذين سجلوا للدعم جيدة عند الحديث عن مليون و130 ألف مسجل من العدد الكلي".

في شهر نيسان/أبريل الماضي، قال الوزير، إن "95% من 177 ألف عداد كهرباء منزلي جرى قراءتها لم تتأثر".

بالنسبة للقطاعات الإنتاجية، أوضح الخرابشة أن "الهدف الرئيسي لعملية إعادة هيكلة التعرفة الكهربائية، هو توجيه الدعم للمواطنين والمستحقين للدعم" مشيرا إلى أن "الفئات غير المستحقة للدعم لا يتم دعمها، وهذه المبالغ التي سيتم توفيرها يتم توجيهها للقطاعات الإنتاجية لمساعدتها بهذه الظروف الصعبة وتخفيف كلف الإنتاج، وتخفيف كلف تقديم الخدمة عليهم".

- 20 ألف استفسار حول التعرفة الجديدة -

رئيس مجلس مفوضي هيئة تنظيم قطاع الطاقة والمعادن حسين اللبون، قال، إن هدف تأجيل طباعة فواتير الكهرباء بالتعرفة الجديدة إلى السبت المقبل، وتسليمها للمشتركين، هو للتأكد من صحة ومطابقة فواتير شركات توزيع الكهرباء، وعدم وجود خلل فيها، والتأكد من أن تصميم التعرفة الجديدة حقق الأهداف المرجوة في توجيه الدعم للعائلات الأردنية بحسب نسب أعلن عنها مسبقا.

وأضاف أن "منصة التسجيل للدعم ما زالت متاحة للتسجيل، ولن تغلق أبوابها للجميع وبالأخص المستأجر الذي يود نقل مكان سكنه وتغيير معلومات الدعم على العدادات الموجودة".

اللبون، أوضح أن "مركز الاتصال الوطني في وزارة الاقتصاد الرقمي تلقى 20 ألف استفسار حول التعرفة الجديدة، وجرى الإجابة عن الاستفسارات ومعالجتها".

وأضاف أن "المشكلات المستعصية جرى تحويلها للهيئة من خلال المنصة، وكان عددها يزيد عن 3300 شكوى، وتمت الإجابة عنها، ومعالجة معظمها، وبقيت حتى الخميس 40 شكوى فقط قيد الدراسة".

المملكة