افتتح رئيس مجلس إدارة شركة مناجم الفوسفات الأردنية محمد الذنيبات غرفة مراقبة متطورة في مصنع حامض الفوسفوريك في المجمع الصناعي التابع للشركة في محافظة العقبة والتي تم تحديث منظومة التشغيل فيها بأحدث أنظمة التشغيل العالمية وأعادة تهيئة الغرفة لتوازي مثيلاتها من غرف المراقبة العالمية.

وقالت الشركة في بيان صحفي السبت إن الافتتاح جاء خلال الزيارة التي قام بها الذنيبات الجمعة للمجمع.

وأكد الذنيبات أهمية الإسراع في إنجاز المراحل المقبلة من تحديث منظومة التحكم والتشغيل وتهيئة باقي مصانع المجمع الصناعي والمحافظة على الجاهزية التامة بأعلى المستويات المهنية للمعدات الدوارة ومعدات حماية  العاملين في المجمع، وتوفير كل ما من شأنه تعزيز إجراءات السلامة العامة للعاملين في المصانع والإدارة، وبما يتوافق مع أعلى المستويات العالمية.

وأشاد بالأداء والمهنية العالية لإدارة المجمع والعاملين فيه ، ومستوى التحسن الملموس في بيئة العمل، وأعمال الصيانة بالمجمع لافتا إلى ضرورة البناء على الإنجازات التي حققتها الشركة خلال السنوات القليلة الماضية والجهود التي بذلتها في تحسين وتحديث البنية التحتية للمجمع وتطوير آليات عمله.

يذكر أن الشركة عملت على إعادة تأهيل جميع خزانات حامض الفوسفوريك في المجمع الصناعي عام 2020  ، وخفضت من كلف الطاقة الكهربائية من خلال إضافة أجهزة معامل تحسين  القدرة، كما خفضت كلف استهلاك الوقود الثقيل في المجمع الصناعي بمقدار 6 ملايين دينار باستبداله بالغاز الطبيعي بداية عام 2021.

 كما وقعت الشركة مؤخرا مذكرة تفاهم لإعادة تدوير وتصنيع مادة الفسفوجبسوم المنتجة في المجمع الصناعي وتحويلها إلى منتجات كيميائية  واتفاقية لإنشاء وتشغيل محطة لتحلية مياه البحر باستخدام الطاقة الشمسية المركزة؛ لتوفير احتياجات المجمع الصناعي من المياه الصناعية والمقدرة بنحو 4 ملايين متر مكعب سنويا، وحققت وفرا ماليا على الشركة يصل إلى 3 ملايين دينار سنوياً.

المملكة