شهد وزير الاستثمار خيري عمرو ووزير الصحة والكيماويات والأسمدة الهندي مانسوخ ماندافيا، الأحد، توقيع خمس مذكرات تفاهم وتعاون بين شركة مناجم الفوسفات الأردنية وعدد من الشركات الهندية.

وتهدف الاتفاقيات إلى تزويد عدد من الشركات الهندية باحتياجاتهم من الفوسفات والأسمدة الفوسفاتية.

ووقعت أيضا بحضور الوزير، مذكرة تفاهم بين شركة البوتاس العربية وشركة البوتاس الهندية، لمدة 5 سنوات يتم خلالها تزويد الجانب الهندي بكميات لا تقل عن 275-325 ألف طن سنويا من البوتاس، حيث وقّع الاتفاقية عن شركة البوتاس العربية رئيسها التنفيذي معن النسور، وعن شركة البوتاس الهندية مديرها العام سودهير ريلان.

شركة مناجم الفوسفات الأردنية، أعلنت توقيع مذكرات تفاهم واتفاقيات، مع عدة شركات هندية متخصصة في مجال الاستثمار في الفوسفات والأسمدة الفوسفاتية، بهدف زيادة كميات مستورداتها من الفوسفات الأردني، وإنشاء مصنعين لحامض الفوسفوريك في الشيدية والعقبة بعد إكمال دراسة الجدوى الإقتصادية والفنية لها خلال الأشهر القليلة المقبلة.

وبموجب الاتفاقيات الموقعة، التي تبلغ قيمتها مليار و500 مليون دولار، تزود شركة مناجم الفوسفات الأردنية شركات (ايفكو الهندية) بنحو مليوني طن من مادة الفوسفات و100 ألف طن من مادة حامض الفوسفوريك سنويا.

وتشمل الاتفاقيات أيضا تزويد شركة IPL /(Indian Potash Limited) وشركة إيفكو بنحو 250 ألف طن سنويا من سماد الــ DAP، وشركة (IPL) بنحو 100 ألف طن من الفوسفات الخاص بصناعة الــ SSP سنويا، إضافة إلى تزويد شركة RCF بـ 100 ألف طن سنويا من الفوسفات.

رئيس مجلس إدارة شركة مناجم الفوسفات الأردنية محمد الذنيبات، قال إن هذه الاتفاقيات ومذكرات التفاهم، التي تعكس المكانة العالمية لشركة مناجم الفوسفات الأردنية، وقصص النجاح في العلاقة بين شركة مناجم الفوسفات الأردنية وعدد من الشركات الهندية، مبينا أن لقاءات أخرى ستتم في الهند لوضع هذه الاتفاقيات موضع التنفيذ.

وأضاف أن هذا الحدث يؤكد مكانة وأهمية الشركة كمصدر للفوسفات والأسمدة الفوسفاتية وحامض الفوسفوريك، والتي تسهم في تعزيز  المركز المالي للشركة، مشيرا في هذا الإطار للإقبال الكبير الذي تشهده شركة مناجم الفوسفات للاستثمار والشراكات من قبل العديد من الشركات الهندية.

وبين الذنيبات أن هذه الاتفاقيات ومذكرات التفاهم، تضاف إلى سجل من الاتفاقيات والشراكات التي تجمع شركة مناجم الفوسفات الأردنية مع عدد من الشركات العالمية، والتي ستسهم في تعزيز تنافسية الشركة وحضورها في سوق الفوسفات العالمي، ودورها كرافد وداعم للاقتصاد الوطني، وتسهم في تعزيز تنافسية الشركة وحضورها في الأسواق العالمية، وجذب المزيد من الشراكات.

وقال إن الشراكات الجديدة مع الجانب الهندي ستجلب إلى جانب الاستثمار المالي، الخبرات الفنية للأردن وشركة مناجم الفوسفات الأردنية بشكل خاص، وستسهم أيضا في نقل التكنولوجيا المتطورة في مجال إنتاج وصناعة الأسمدة الفوسفاتية، معربا عن شكره لوزير الأسمدة الهندي لمتابعة هذه الزيارة والتسهيلات التي تقدمها وزارة الأسمدة لتطوير هذا النوع من الشراكات الاستراتيجية.

الوزير الهندي، قال إن حضر لزيارة الأردن مع وفد استثماري من شركات هندية كثيرة وأنه جاء ولديه مشاريع تقدر قيمتها بأكثر من مليار دولار، مبينا أن الأردن شريك مهم واستراتيجي للهند في مجال صناعة الأسمدة الفوسفاتية.

وأضاف أن الهند تتطلع لشراكة طويلة الأمد مع الأردن في مجال صناعة الفوسفات والأسمدة الفوسفاتية، لما يمتاز  به الأردن من توافر كبير ونوعي من مادة الفوسفات، مشيدا بدور شركة مناجم الفوسفات الأردنية والعلاقات التي تجمعها بعدد من الشركات الهندية المتخصصة.

وأشار إلى أن توقيع هذه الاتفاقيات يشكل إضافة نوعية لعلاقات التعاون بين الجانبين، معربا عن اعتزاز الجانب الهندي، بشراكته الاستراتيجية مع شركة مناجم الفوسفات الأردنية في مختلف المجالات، لما تحظى به الشركة من مكانة في سوق الفوسفات العالمي.

وقال إن الأزمات التي يمر بها العالم، وبخاصة أزمة الغذاء، تحتم على جميع دول العالم توحيد جهودها لمواجهة هذه الأزمات والدخول في تعاون وشراكات جادة.

وقال وزير الاستثمار إن الأردن يولي أهمية كبيرة لعلاقات التعاون بين شركة مناجم الفوسفات الأردنية والشركات الهندية، معربا عن تقدير الوزارة للحماس الذي تبديه الشركات الهندية للدخول بهذه الشراكات مع شركة مناجم الفوسفات الأردنية.

وأكد حرص الوزارة على تعظيم هذا النوع من الشراكات والتعاون بين مختلف المؤسسات والشركات الأردنية والجهات الدولية المختلفة، وتعزيز الفرص الإستثمارية في المملكة من خلال توفير البيئة الاستثمارية الجاذبة.

ووقع الرئيس التنفيذي لشركة مناجم الفوسفات الأردنية عبد الوهاب الرواد بحضور السفير الهندي بعمان أنور حليم، اتفاقية تعاون مع شركة جلوبال ستيل للصناعات في جمهورية الهند وقعها ممثل الشركة السيد لوك سانج وان، لتزويد الشركة الهندية بكمية 500 ألف طن من الفوسفات الأردني على مدار عام واحتمالية زيادة هذه الكمية إلى 2 مليون طن مستقبلاً.

المملكة