يستضيف الأردن في 23 أيار/ مايو، وتحت الرعاية الملكية السامية، المنتدى العالمي التاسع للأرض من خلال وزارة الزراعة وبالتعاون مع التحالف الدولي للأرض وإيفاد ومؤسسة بذور.

وزير الزراعة خالد الحنيفات قال، الأحد، إن المنتدى سيستقطب 800 ضيف من 150 دولة على مدار 3 أيام في البحر الميت.

وأضاف الحنيفات، أن الأردن "سيستضيف أكبر تظاهرة من نوعها في الشرق الأوسط، كون الأردن يشكل واحة للأمن الأمان ومدى الاحترام العالمي للأردن والذي جاء من خلال السياسة الخارجية لجلالة الملك عبد الله الثاني والتي تدعم الحضور الدولي الكبير للأردن".

وبين الحنيفات أن المنتدى سيناقش إطلاق استراتيجية حوكمة وإدارة الأراضي في الأردن وسياسات حوكمة الأراضي في العالم، وأهم القضايا والتحديات التي تواجه العالم من تغيرات مناخية وصراعات وأثرها على البيئة والأرض.

وأشار الحنيفات إلى أن المنتدى سيناقش سبل التعامل مع أزمات المياه والتقنيات والتكنولوجيا الحديثة في القطاعات كافة، وتبادل الخبرات بين الدول المشاركة خاصة أن المنتدى يضم عددا من وزراء الزراعة والمنظمات الدولية وخبراء وأكاديميين وقادة رأي ومختصين من القطاعات ذات الارتباط مع الأرض.

وأوضح أن المنتدى سيكون وسيلة مباشرة للوقوف على أهم التحديات التي تعصف بالمنطقة، وأثرها على الأردن والإقليم من أزمة اللجوء والتغيرات المناخية وأزمة سلاسل الإمداد والتوريد التي سببتها الصراعات في العالم والإقليم.

وأكد الناطق لوزارة الزراعة وللمنتدى لورانس المجالي، أن المنتدى يحظى باهتمام واسع من الإعلام العالمي وتغطية للفعاليات اليومية كافة والتوصيات الصادرة عن المنتدى، وتم إعداد مركز إعلامي للمنتدى من خلال وزارة الزراعة والذي سيسهم في التغطية المحلية والدولية للمنتدى.

ممثل مؤسسة بذور الجهة المشتركة في التنظيم رائد غريب بين أنه سيتم مناقشة تخطيط استخدام الأراضي متعددة المستويات واللامركزية في إدارة الأراضي والتكامل في بناء مجتمع إقليمي متماسك في الاستخدام الأمثل للأراضي، إضافة إلى دعم الشباب والمرأة في استثمار الأراضي ضمن المناطق الريفية، مشيرا إلى أن المنتدى سيعمل على وضع توصيات لقمة المناخ المقبلة في القاهرة.

المملكة