ثمّن رئيس لجنة الشؤون الخارجية النيابية خلدون حينا، مواقف هولندا الداعمة للوصاية الهاشمية على المقدسات الإسلامية والمسيحية في القدس، ودورها بتقديم المساعدات للأردن ليتمكن من مواصلة دوره الإنساني في المنطقة.

وأكد خلال لقاء اللجنة بدار مجلس النواب، الأحد، السفير الهولندي لدى المملكة هاري فيرفاي، عمق العلاقات الثنائية بين الأردن وهولندا، وسبل الارتقاء بها في المجالات كافة، وآخر التطورات والأحداث على الساحتين الإقليمية والدولية.

وقال حينا إن مواقف الأردن بقيادة جلالة الملك عبد الله الثاني، ثابتة وراسخة تجاه القضية الفلسطينية والقدس، مجددا التأكيد على أهمية الوصاية الهاشمية على الأماكن المقدسة الإسلامية والمسيحية في القدس، ودورها في الحفاظ على هويتها العربية الإسلامية والمسيحية والوضع القانوني والتاريخي فيها.

واستعرض الظروف الاقتصادية الصعبة التي يمر بها الأردن، والأعباء التي تحملها من جراء استقباله موجات اللجوء، وبالذات اللجوء السوري، مؤكدا ضرورة أن يتحمل المجتمع الدولي مسؤولياته بهذا الشأن ويقوم بتقديم الدعم الأكبر للدول المستضيفة للاجئين السوريين.

وأعرب أعضاء اللجنة عن فخرهم بالمستوى المتقدم الذي وصلت إليه العلاقات الأردنية الهولندية، بفضل حكمة وقيادة البلدين، مؤكدين أهمية تعزيزها وتطويرها في المجالات كافة، ولاسيما البرلمانية منها.

ودعوا إلى توسيع آفاق التعاون المشترك بين البلدين الصديقين، لتشمل جميع المجالات الاقتصادية والتجارية والسياحية والمياه والزراعة وحقوق الإنسان، فضلا عن رفع مستوى الاستثمار داخل المملكة وزيادة عدد المشاريع لا سيما المتعلقة بالمياه، مشددين على أهمية تبادل الخبرات والتجارب على مختلف الصعد.

وأكد السفير الهولندي، من جهته، عمق العلاقات الثنائية بين البلدين الصديقين والحرص على تمتينها في مختلف المجالات، مشددا على أن الأردن بقيادة جلالة الملك يعدّ ركيزة أساسية في المنطقة ومثالا يحتذى. كما أكّد أهمية الوصاية الهاشمية على المقدسات الإسلامية والمسيحية في القدس.

وثمّن فيرفاي مواقف الأردن ودوره الإنساني في استضافة اللاجئين، مؤكدا أن بلاده تتفهم حجم الأعباء الملقاة على الأردن بهذا الخصوص.

وأشار بهذا الصدد إلى أن بلاده مستمرة في دعم الأردن على مختلف الصعد لاسيما في مشاريع المياه والزراعة والطاقة والسياحة، موضحا أن الأردن يزخر بالأماكن السياحية والمواقع الأثرية، الأمر الذي يتطلب العمل على ترويجها.

بترا