قال مصدر مطّلع في وزارة الخارجية وشؤون المغتربين، الأحد، إن قائمة جرى تداولها على مواقع التواصل الاجتماعي يزعم ناشرها أنها لأسماء الناجحين في مسابقة اختيار الملحقين الدبلوماسيين الجدد هي "غير صحيحة ومغرضة وهدفها التشويه والتضليل للرأي العام".

وأضاف المصدر أن "التعيينات الناتجة عن المسابقة العامة التي أجرتها الوزارة نهاية العام الماضي والأخرى التي أجرتها قبل أشهر لم تشمل أيا من الأسماء المشار إليها في القائمة التي يتم تداولها".

وأكد أن "الأسماء الواردة في القائمة سواء تصريحا أو تلميحا هي لدبلوماسيين جرى تعيينهم منذ سنوات عديدة وتزيد عن 10 سنوات، وبعضهم أكمل مدة خدمته لسنوات طويلة"، موضحا أن "الوزارة توفر العدالة وتكافؤ الفرص للجميع وتتبع أعلى معايير الشفافية عند اختيار الدبلوماسيين الجدد من خلال مراحل اختبارات مؤتمتة ولجنة مقابلات تتألف من خبراء، وتتم المقابلات النهائية لمن اجتازوا الامتحانات دون تعريف بأسماء المتقدمين حيث يعطى كل متقدم رقما بهدف ضمان الشفافية والحيادية وتكافؤ الفرص للجميع".

وأعرب المصدر عن "أسفه لحملة التضليل وللتشكيك بعملية اختيار الملحقين الدبلوماسيين الجدد". وتساءل عن "أهداف هذه الحملة المغرضة ومن وراءها من الأشخاص الذين حاولوا بشتى الطرق الضغط على الوزارة لتوظيف من لم يجتازوا مراحل الامتحانات وأخذ فرص غيرهم من الشابات والشباب من ذوي الكفاءات".

كما أكد المصدر أن "فرصة التقدم لوظيفة ملحق دبلوماسي مفتوحة لجميع الراغبين وفقا لنظام السلك الدبلوماسي ولا يتم التمييز بين المتقدمين بمن فيهم أبناء المسؤولين".

واستنادا إلى مصادر مطلعة في وزارة الخارجية فإن الذين جرى تعيينهم نهاية العام الماضي هم: راني باسل صليبا، وعمر محمود الهزايمة، وحسين هاني الشبلي، وراشد طلال العدوان، ورهف طه القرعان، وهلا محمد سلام، ودينا ناصر قمش". فيما تجري حاليا إجراءات تعيين خمسة ملحقين دبلوماسيين جدد هم: مرح حسام مصطفى الطراونة، وعون وليد عبدالرحمن الحديد، وجود حسن مفلح العجارمة، ودانية حسين محمود البطوش، وعبدالله مفلح مفضي الجادر".

وبحسب الوزارة فإن "عملية التعيين ليست سرية ويتم اتخاذ القرار في مجلس الوزراء ويتم نشر الأسماء بكل شفافية".

ومؤخرا، أعلنت وزارة الخارجية عن إجراء مسابقة عامة جديدة لاختيار ملحقين دبلوماسيين جدد حسب شروط نظام السلك الدبلوماسي واستقبال الطلبات خلال الفترة من 8 أيار/مايو 2022 إلى 9 حزيران/يونيو 2022.

وحثّ المصدر "كل من تنطبق عليه الشروط ويرغب بالانضمام إلى السلك الدبلوماسي، إلى التقدم لهذه الوظيفة وعدم الالتفات إلى الأصوات المغرضة التي تهدف إلى النيل من عزيمة الشباب، وتزرع الإحباط واليأس لديهم، وتنال من الإنجازات".

وأضاف المصدر أن "الوزارة ستستمر في النهج العادل والشفاف نفسه لاختيار وتعيين الملحقين حسب الكفاءة والجدارة وبعيدا عن تأثير الواسطات والمحسوبيات".

المملكة