أظهر تقرير للجمعية الملكية لحماية الطبيعة حجم الضرر الذي لحق بعشرات الأشجار في محمية غابات اليرموك قرب أم قيس في لواء بني كنانة في محافظة إربد بعد اندلاع حريق في المحمية تمكنت فرق الإطفاء من السيطرة عليه وفق ما أعلنت الجمعية الاثنين.

وقالت الجمعية في بيان، إن "تقريرا فنيا" أصدره فريق مختص في الجمعية الملكية لحماية الطبيعة أفضى إلى أن "عدد أشجار الملول (البلوط متساقط الأوراق) المتضررة نتيجة الحريق في محمية غابات اليرموك بلغ 829 شجرة منها 826 متضررة جزئيا (حرق جزئي) و3 أشجار حرق كلي".

وأشار التقرير، بحسب الجمعية، إلى أن "عدد أشجار الصنوبر الحلبي المتضررة بلغ 150 شجرة، وشجر الخروب والسدر شجرة واحدة لكل منها حرق كامل وشجر العبهر 4 شجرات 3 منها تضرر جزئي وواحدة احتراق كامل وفيما كانت التضرر الأكبر للشجيرات (سويد فلسطيني، قنديل، زعرور) قد بلغت 2734 منها 1234 شجرة حرق كلي".

والأحد، سيطرت كوادر مديرية دفاع مدني شرق إربد، على حريق أشجار حرجية وأعشاب في محمية غابات اليرموك، وفق مراسل "المملكة".

وأتى الحريق على 1500 دونم من الأراضي الحرجية التابعة للمحمية، حيث إن غالبية الأراضي تضم أعشابا جافة وأشجارا ذات كثافة، وفق ما أكدت مديرية زراعة لواء بني كنانة لـ "المملكة" في وقت سابق.

وشارك في عمليات إخماد الحريق التي استمرت طوال ليل السبت - الأحد ولمدة 10 ساعات متتالية، العشرات من آليات الدفاع المدني التي تمكنت من السيطرة على الحريق ومنع انتشاره، بدون وقوع أي إصابات.

وفُتح تحقيق لمعرفة سبب الحريق بحسب ما ذكرت مديرية الأمن العام.

المملكة