قال وزير الشباب محمد النابلسي، إن توصيات وردت من اللجنة الملكية لتحديث المنظومة السياسية، لا تستطيع وزارة الشباب تنفيذها، وتعهد الوزير بالالتزام بتنفيذ التوصيات التي يُمكن تنفيذها.

وتحدث الوزير عبر برنامج "جلسة علنية" الذي يُبث الثلاثاء، عن العمل مع الشباب على وضع برنامج عمل لغايات تنفيذ التوصيات الواردة من اللجنة الملكية.

وأوضح النابلسي أن التوصيات المتعلقة بالتشريع أُجريت، لكن هناك توصية بتعديل قانون رعاية الشباب، وشُكلت لجنة مشتركة لبحث إمكانية تعديل القانون.

"هناك توصيات لا نستطيع تنفيذها، وهناك توصيات تحتاج لتعديلات جذرية في التشريع، نحن نلتزم بما نستطيع تنفيذه".

خطة تنفيذية تتبلور

وتحدث النابلسي، عن عمل الوزارة على بلورة خطة تنفيذية للاستراتيجية الوطنية للشباب، ويأمل ببدء تنفيذها بحلول آب/أغسطس المقبل.

وأشار إلى أن الوزارة على "تواصل مع الوزارات المعنية لوضع برامج للخطة قادرين فعليا على تنفيذها  وأدوات لقياس مؤشرات هذه الخطة" مضيفا: "نأمل أن تكون هذه الخطة قابلة للتنفيذ".

الاستراتيجية الوطنية للشباب 2019 - 2025، التي أطلقت قبل انتشار جائحة كورونا، جاءت استجابة للتغيّرات السياسية والاجتماعية والاقتصادية والثقافية وتأثيرها على الشباب الأردني.

وتهدف إلى الارتقاء بالعمل الشبابي وتنمية الشباب معرفيّاً ومهاريّاً وقيميّاً لتمكينهم من الإبداع والابتكار والإنتاج والمشاركة بالحياة السياسية والشأن العام للتعامل مع مستجدات العصر وتحدياته واستشراف المستقبل وتحقيق التنمية المستدامة من خلال شباب معتمد على ذاته في إطار من التعاون والتنسيق بين الشركاء كافة.

وعبر النابلسي عن دهشته لعدم وجود خطة تنفيذية للاستراتيجية الوطنية للشباب عند تسلمه الوزارة، وتحدث الوزير عن إنجاز 90% من الخطة.

وأشار النابلسي إلى ضرورة إحداث "ثورة" داخل المراكز الشبابية التي وصل عددها إلى 201، كما أن هناك خطة لتفعيل المراكز الشبابية وإعادة الدور لها.

وقال النابلسي، إن 47 مركزا شبابيا بحاجة الى تدخل فوري سواء بالدمج أو بالنقل أو بالإغلاق.

ويعمل في تلك المراكز 964 عاملا، 62% منهم دون سن الثانوية العامة.

وتعتزم الوزارة إجراء امتحان شامل لجميع القائمين في هذه المراكز، وفق النابلسي الذي تعهد بعدم الاستغناء عن أي موظف في المراكز الشبابية.

وتحدث الوزير عن وجوب وضع خطط المراكز من الشباب أنفسهم.

وتُحاول الوزارة العمل على تنظيم العمل التطوعي.

وقال النابلسي، إن "جائزة الحسين بن عبدالله للعمل التطوعي ستكون أسمى جائزة سواء على صعيد الأفراد والمؤسسات" وتسعى الوزارة للعودة إلى معسكرات الحسين للعمل والبناء بشكل وجاهي.

وأضاف أن حواضن الابتكار سترتفع إلى 12 حاضنة قبل نهاية 2023.

المملكة