بحث وفد أردني برئاسة المدير العام للمؤسسة العامة للغذاء والدواء نزار مهيدات خلال زيارة رسمية إلى مملكة هولندا مع المدير العام لهيئة سلامة الغذاء الهولندية تعزيز وتطوير منظومة الرقابة على الغذاء في المملكة، من خلال تحديث وتطوير الفحوصات المخبرية والأجهزة المخبرية اللازمة.

كما بحث الطرفان آليات تتبّع المنتجات الغذائية والزراعية وفتح الأسواق الأوروبية أمام المنتجات الغذائية والزراعية الأردنية؛ وبما يسهم في دعم عجلة الاقتصاد الوطني.

وتناولت المباحثات التي جرت في مقر هيئة سلامة الغذاء الهولندية، سبل تحديث التعليمات والإجراءات وبما يتواءم مع التشريعات العالمية والأوروبية، وتطوير الكفاءات، وتحديث الفحوصات المخبرية في مجال متبقيات المبيدات والأدوية البيطرية، والرقابة على المعابر الحدودية، وتتبع المواد الغذائية والزراعية والحيوانية من المزرعة إلى المائدة، وتقييم مخاطر المنتجات النباتية والحيوانية.

وتطرقت المباحثات إلى التحديات والحلول المقترحة التي تواجه القطاعين الغذائي والزراعي في المملكتين، وسبل تطوير السياسات الغذائية والزراعية طويلة المدى واعتماد آليات قابلة للتطبيق.

وأكد مهيدات، أهمية تعزيز التعاون المشترك بين الجانبين في مجال التدريب، ونقل التجربة الهولندية الرائدة إلى المملكة، معربا عن تقديره لمدير عام الهيئة والحكومة الهولندية لجهودهم في دعم مشروع "حكومة لحكومة" الذي تأتي الزيارة ضمنه والذي يستمر حتى نهاية 2023.

وضم الوفد نائب مدير المدينة للشؤون الصحية والزراعية في أمانة عمّان، ومساعد الأمين العام للثروة الحيوانية في وزارة الزراعة ومختصين في المؤسسة العامة للغذاء والدواء.
 

بترا