أكّدت وزارة الصحة، مساء السبت، عدم وجود إصابات أو حالات اشتباه بالإصابة بجدري القردة في الأردن، بعد تعميم لفرق التقصي الوبائي في جميع المستشفيات والمراكز الصحية، بضرورة متابعة أي حالة اشتباه لأعراض مرض "جدري القردة"، منذ يوم الخميس.

وقال مصدر لـ"المملكة"، إن وزارة الصحة قامت "بتفعيل الرصد النشط في المراكز والمستشفيات لرصد أية حالة (طفح جلدي) غريب أو غير معروف وعزل الحالات المشتبه بإصابتها".

وتحدث الأمين العام لوزارة الصحة لشؤون الأوبئة والأمراض السارية رائد الشبول عن انعقاد اجتماع طارئ ثانٍ السبت في وزارة الصحة للوقوف على مستجدّات المعلومات المزودة من قبل منظمة الصحة العالمية التي عرفت الحالة المرضية لجدري القردة، بما يشمل الحالة المشتبه بها والحالة المحتملة والحالة المؤكدة.

وتتابع وزارة الصحة من كثب المستجدات التي بحوزة منظمة الصحة العالمية عن جدري القردة.

وقال الشبول إن جدري القردة هو مرض نادر يحدث أساسا في مناطق وسط إفريقيا، ثم امتد حديثا إلى بعض مناطق أوروبا بأعداد بسيطة جدا، ويتواجد الفيروس عادة في الغابات الاستوائية الماطرة.

"هو مرض فيروسي نادر وحيواني المنشأ عادة ينتقل من الحيوان للإنسان"، وفق الشبول.

وأوضح الشبول أن الحالة المحتملة أو المشتبه بها تؤكد مخبريا عبر التسلسل الجيني عن طريق البي سي آر الخاص بجدري القردة.

وينتقل المرض من الحيوان إلى الإنسان عن طريق الاتصال المباشر بالدم أو سوائل الجسم أو الآفات الجلدية أو المخاطية للحيوانات المصابة، أو إذا كان هناك تناول للحوم غير المطبوخة بشكل كافٍ، وأقصد الحيوانات المصابة.

وتحدث الأمين العام عن ثبوت فعالية المطعوم ضد الجدري العادي بنسبة 85% في الوقاية من جدري القردة.

المملكة