قال مدير مياه محافظة معان محمد العسوفي، الأحد، أنه قضاء المريغة يزود بالمياه حسب البرنامج المعتمد من دون الإخلال به نهائيا، مشيرا إلى أن المواطنين الموجودينفي المناطق المرتفعة في طاسان والحياض يتم تزويدهم من خلال صهاريج المياه.

وأكد العسوفي، لـ"المملكة"، توفر المياه في المدارس، لافتا النظر إلى وجود تعاون مع مديرية تربية البادية الجنوبية لتزويد الطلبة في المدارس بالمياه.

وامتنع أهالي بلدتي طاسان والحيّاض من قضاء المريغة في محافظة معان عن إرسال أبنائهم إلى المدارس الأحد، للالتحاق بدوامهم المدرسي، وفق مراسل "المملكة".

وأوضح مراسل "المملكة"، أن الامتناع جاء بعد استمرار وتكرار مشكلة انقطاع المياه كل صيف، وتفاقمها عاما تلو الآخر من دون حلول جذرية.

العسوفي بين تزود أهالي قضاء المريغة بالمياه من خلال 3 آبار متوفرة بالقضاء بطاقة إنتاجية تقارب 150 مترا مكعبا في الساعة، حيث يتم ضخ هذه المياه عبر شبكات مياه قديمة.

وقال إن منطقة طاسان والحياض يأتي دورهم بالمياه كل ثلاثاء وجمعة، لكن هناك دراسات تمت في وزارة المياه بالتعاون مع المعهد الألماني لغايات استبدال شبكات المياه القديمة والحد الاستجرار غير المشروع للمياه في بعض المناطق بشكل عام.

وتابع "تم إنشاء خزان مياه في منطقة أبو اللسن وهذا الخزان يهدف بحسب الدراسات التي تمت إلى إنشاء بوستر لتزويد مناطق طاسان وأبو السن ورأس النقب، إلا أنه كان هناك آبار كنا نعول عليها حيث تم فحص هذه الآبار من حيث النوعية لاستخدامها وتزويد الخزان، إلا أننا تفاجئنا أن نوعية المياه بعد أن تم حفر الآبار لا تصلح للاستعمال البشري".

وأشار إلى أن سلطة المياه ووزارة المياه لا تزود المواطنين بالمياه إلا بعد أن تجتاز الفحوصات الفنية والمخبرية وأن تجتاز وزارة الصحة.

ولفت النظر إلى وجود توصية بتمددي خط مياه ناقل من محطة المريغة إلى خزان أبو اللسن بحيث يكون هذا الخط رديفا ومغذيا رئيسيا للخزان عند إنشاء البوستر، وأيضا تم حفر بئر مياه في منطقة وهيدة.

المملكة