طالب أهالي طلبة الثانوية العامة "التوجيهي" في قضاءي برما والمصطبة التابعين لمحافظة جرش الأربعاء، وزارة التربية والتعليم، بتخصيص مراكز لامتحانات أبنائهم داخل المنطقتين، بينما تعهدت مديرية التربية والتعليم في المحافظة بتوفير المراكز في العام المقبل.

وتأتي مطالب الأهالي في مسعى لـ "التخفيف على أبنائهم من التوجه إلى مركز محافظة (جرش) لتقديم امتحانات الثانوية العامة".

وقال هشام البرماوي أحد سكان قضاء برما، قال لـ "المملكة"، إن "عدم وجود قاعات للتوجيهي في قضاء برما يشكل عبئا على الطلبة وأهاليهم، حيث يتطلب من طلاب التوجيهي أثناء الامتحانات التوجه إلى قصبة جرش لتقديم الامتحانات والتي تبعد عن قضاء برما نحو 35 كيلو مترا".

وأشار البرماوي إلى أنه "لا توجد وسائل نقل عمومي وأن الطالب يخرج من بيته قبل الامتحان بساعتين ليتمكن من الوصول إلى قاعة الامتحان ... وهو يشكل عبئا ماديا ونفسيا على الطالب وأهله".

وتحدث مدير التربية والتعليم في محافظة جرش باسم عضيبات، عن توزيع "أرقام الجلوس على طلبة التوجيهي وتم تحديد مراكز وقاعة الامتحان، لكن سيتم في العام المقبل وضع مراكز لامتحان الثانوية العامة في قضاء برما والمصطبة".

ويوجد 23 مركزا لامتحانات التوجيهي في محافظة جرش و61 قاعة بحسب عضيبات الذي قال إن "عدد طلاب التوجيهي الذين سيتقدمون لامتحان التوجيهي هذا العام يبلغ أكثر من 5 آلاف طالب".

حتمل الزبون القاطن في قضاء المصطبة، أوضح لـ "المملكة"، أن "هناك مطالبات عديدة لمديرية التربية لتخصيص مراكز لامتحانات الثانوية ولكن لم يتم تخصيص قاعات لامتحانات التوجيهي هذا العام داخل قضاء المصطبة، وهناك صعوبة يوجهها الطلاب بالوصول إلى قاعات التوجيهي داخل القصبة".

وأكد أن "الكثير من الآباء والأمهات داخل القضاء يضطرون إلى مرافقة أبنائهم للقاعات، وأن الوصول إلى قاعات التوجيهي داخل القصبة يحتاج إلى وقت يقدر بـ 4 ساعات ذهابا وإيابا وهذا الوقت الطويل يحتاجه الطالب للدراسة".

محمد القرعان القاطن هو الآخر في قضاء المصطبة قال إن "القضاء يبعد 17 كيلو مترا عن قصبة جرش ويبلغ عدد سكان القضاء 30 ألف نسمة تقريبا ويضم 4 مناطق وهي المصطبة وجبة ومرصع وتلة الرز وضواحيها وعدم وجود قاعات للتوجيهي في القضاء يشكل عبئا على الأهالي والطلبة"، مطالبا، الجهات المعنية، بـ "توفير مراكز لامتحان التوجيهي والتخفيف على الطلاب وأهاليهم".

المملكة