قال وزير الطاقة اللبناني، وليد فياض، الأربعاء، إن بلاده تنتظر موافقة الإدارة الأميركية وتمويل البنك الدولي لتنفيذ اتفاقيات تزويد لبنان بالكهرباء عبر سوريا.

وأوضح فياض لـ "المملكة"، على هامش مشاركته في أعمال مؤتمر لحوار الطاقة المستقبلي، "لدينا الخط الذي نعمل عليه وهو إمداد لبنان بالغاز المصري عبر الأردن وسوريا، وأيضا إمداده بالكهرباء عبر الأردن وسوريا".

لكنه قال: "نحن منتظرين التمويل من البنك الدولي ونحن بانتظار الإدارة الأميركية الموافقة النهائية على عدم وجود تداعيات سلبية من قانون قيصر على هذه الاتفاقيات".

وتحدث عن "إتمام كل الشروط التي وضعها البنك الدولي لتنفيذ وعوده بالتمويل، نحن بانتظار تنفيذ وعده حتى ينعم اللبنانيين بكمية كهرباء ... خاصة أنه بالصيفية يزيد الطلب ويزيد عدد الزوار لبنان".

فياض عبر عن "شكره" للأردن وكل الأطراف التي عملت على "إنهاء الاتفاقيات بالنسبة للكهرباء واليوم بالنسبة للغاز على وشك أن ننتهي من هذه الاتفاقيات".

ويشهد لبنان أزمة كهرباء مع تخطي ساعات التقنين 22 ساعة، وسط عجز السلطات في خضم الانهيار الاقتصادي عن استيراد الوقود لتشغيل معامل الإنتاج، وفاقم رفع الدعم عن استيراد الوقود الضروري لتشغيل المولدات الخاصة الوضع.

وتحدث فياض عن "خط مواز نعمل عليه ... وهو أن نبحث مع الأفرقاء وأصدقاء لبنان لإمكانية مدنا بالفيول الغاز أويل في غياب الغاز أو الكهرباء ...".

والغاز أويل (السولار) يحتاجه لبنان لتشغيل محطاته التي تغذيه بالكهرباء لـ 10 ساعات، وفق فياض.

واعتبر أن هذا المؤتمر "فرصة" لمساعدة لبنان للوصول لحلول تزيد تغذيته بالكهرباء.

المملكة