أوصت اللجنة الإدارية في مجلس النواب، الاثنين، بتحويل ملف تعيينات في المؤسسة العامة للغذاء والدواء على نظام شراء الخدمات إلى مكافحة الفساد، وفق مراسل "المملكة".

جاء ذلك خلال اجتماع عقدته اللجنة، الاثنين، برئاسة النائب علي الطراونة، وبحضور وزير الصحة رئيس مجلس إدارة مؤسسة الغذاء والدواء فراس الهواري، ومدير عام المؤسسة نزار مهيدات، جرى فيه بحث ملف التشكيلات الإدارية الأخيرة في المؤسسة.

وقال الطراونة، إنه "ورد للجنة العديد من الشكاوى حول مخالفات أثناء إجراء التشكيلات الإدارية في المؤسسة، فضلا عن تعيين عدد من الموظفين على بند شراء الخدمات، ما يشكل مخالفة لنظام الخدمة المدنية".

من جهتهم، تساءل عدد من النواب عن أسس وآلية تعيين الموظفين بـالمؤسسة، فضلا عن المخالفات التي وقعت أثناء إجراء التشكيلات الأخيرة فيها، لكنهم أشاروا في الوقت نفسه إلى أهمية الدور الذي تقوم به المؤسسة في المحافظة على صحة وسلامة الغذاء والدواء للأردنيين.

من جانبه، ثمن مهيدات الدور الرقابي الذي يقوم به مجلس النواب على مؤسسات الدولة، مشيرا إلى أن التعيينات بمؤسسة الغذاء والدواء جرت عبر أطرها القانونية من خلال ديوان الخدمة المدينة ودائرة الموازنة العامة ووزارة المالية، وعبر لجنة مختصة في المؤسسة، مشيرا إلى أنه جرى تعيين بدل مجازين، حيث أن هناك 149 موظفا مجازا.

وأوضح أنه تم تعيين موظفين في مكاتب المؤسسة، البالغ عددها 16 مكتبا في مختلف محافظات المملكة، عبر نظام شراء الخدمات لمدة 6 أشهر فقط، وتنتهي مدة عملهم الشهر المقبل، لافتا إلى أن المؤسسة تعاني من نقص حاد في موظفيها.

رئيس ديوان الخدمة المدنية سامح الناصر قال لـ"المملكة" الاثنين، إن مشكلة وقعت في منطقة عين الباشا ومخيم البقعة، أدت إلى ظهور الحاجة لتدعيم كوادر المؤسسة العامة للغذاء والدواء، نتيجة ضعف كوادرها الرقابية الموجودة.

وأوضح الناصر، أنه تم تشكلت لجنة وزارية في وقتها وتم صدور قرار مجلس وزراء وأوصت برفدها بـ 60 شاغر إضافي.

وبين أن الوظائف التي طلبتها المؤسسة بشكل عاجل كانت لمدة 6 شهور تنتهي الشهر المقبل، مشيرا إلى أنه لا يوجد أي أعداد إضافية أو تمديد.

وحول تعطل "السيرفر" في المؤسسة، بين مهيدات أنه جرى إصلاح العطل الفني، موضحا أن هناك (BACK UP) لكل المعلومات المحفوظة على السيرفر في وزارة الريادة والاقتصاد الرقمي.

المملكة + بترا