توفي12 شخصا وأصيب 260 آخرون، الاثنين، من جراء تسرّب غاز سام من صهريج في العقبة، وفق المركز الوطني للأمن وإدارة الأزمات.

وقال المركز، في بيان، إنه "في تمام الساعة الخامسة والربع عصر الاثنين حدث تسرب غاز الكلورين في ميناء العقبة جراء سقوط وانفجار صهريج محتوي على هذه المادة".

وأشار إلى أن من بين الإصابات أشخاص غير أردنيين، موضحا أن 123 شخصا من المصابين يتلقون العلاج في المستشفيات.

وأخلي الشاطئ الجنوبي في محافظة العقبة الاثنين، بعد تسرب غاز سام من صهريج، وفق مراسلة "المملكة".

وأوضحت أن الباخرة التي حدث التسرب فيها أسقطت صهريجا يحتوي على مواد غازية سامة.

وأشارت إلى أن مكان تسرب الغاز السام بعيد عن المناطق السكنية.

وبيّنت أن الإصابات نقلت إلى مستشفى الأمير هاشم العسكري والمستشفى الإسلامي ومستشفى خاص آخر ثالث، بالإضافة إلى أنه تم فتح المستشفى الميداني الذي يقع بالقرب من مستشفى الأمير هاشم.

وذكرت أن المنطقة الصناعية موجودة في المنطقة الجنوبية في مدينة العقبة، والشواطئ الجنوبية تعدّ قريبة من هذه المنطقة بالمسافة.

وأفادت بأن مدخل المنطقة الصناعية كان يخلو من الحركة تماما، إضافة إلى إيقاف حركة الشاحنات القادمة إلى ميناء العقبة الجديد.

وتابعت "القوى البحرية موجودة بالقرب من الباخرة للتعامل مع هذه الحادثة، (...) هذه الحادثة وقعت في أثناء عملية مناولة الصهريج المعبأ بهذا الغاز السام".

وقال محافظ العقبة محمد الرفايعة، لـ"المملكة" إنه تم السيطرة على الحادث.

وأوضح نائب رئيس سلطة منطقة العقبة الحاج حسن لـ"المملكة" أن حبلا حديديا يحمل مادة سامة انقطع، ما أدى إلى وقوع المادة السامة وتسرّبها.

وبيّن الحاج حسن أن المادة تؤثر على الجهاز التنفسي.

كما قال المدير العام السابق لشركة تشغيل الموانئ محمد المبيضين، الاثنين، إن المعلومات المتوافرة لديه تشير إلى وجود باخرة على الرصيف رقم 2 في الميناء الجديد تريد تحميل ما يقارب 20 صهريجا من مادة الغاز المسال وهذا الغاز فيه نسبة كلور عالية جدا.

وبحسب المبيضين يعدّ هذا الغاز من الغازات الثقيلة وليس من السهولة تحرّك الغيمة الغازية مثل الغازات الأخرى لكونه غازا ثقيلا يتركز بالمنطقة ويتأثر باتجاه الريح.

"حاليا المعلومات المتوافرة لديّ أن الريح بالعقبة شمالية بمعنى تحرك هذه الكتلة الغازية المتواجدة بالميناء الجديد قد يكون باتجاه الجنوب وليس باتجاه الشمال" وفق المبيضين.

وأضاف أن هذه المادة خطرة ويفترض أن تكون إجراءات السلامة العامة بأعلى جاهزية.

مدير صحة العقبة جمال عبيدات أفاد بأن المستشفيات في العقبة ممتلئة، ولا يمكنها استقبال الحالات، لكنه بيّن أن المستشفى الميداني لايزال قادرا على استيعاب الحالات.

وقال عبيدات لـ"المملكة"، إنه سيتم فتح المراكز الصحية إذا امتلأ المستشفى الميداني لاستيعاب الحالات.

وأوضح أنّ حالة المصابين الموجودين في المستشفيات بين المتوسطة والحرجة، مشيرا إلى أن " عدد الوفيات يزيد بالدقيقة".

دعا سكان العقبة للبقاء في بيوتهم وإغلاق الشبابيك من باب الاحتياط، مشيرا إلى أن المادة الموجودة في الجو حرجة جدا.

المملكة