عملت كوادر مديرية الدفاع المدني في محافظة العقبة، الاثنين، على غسل جميع الإصابات التي وصلت إلى مستشفيات العقبة من جراء انفجار صهريج غاز الكلورين على إحدى البواخر الراسية في ميناء العقبة.

وقال مدير دفاع مدني العقبة أسامة الشوبكي إن كوادر الدفاع المدني قدمت الإسعافات الأولية للإصابات وقامت أيضا بغسل الحالات التي تعرضت بشكل مباشر للغاز ثم أدخلت إلى المستشفيات لتلقي العلاج اللازم.

وقال ممثل قطاع الصناعات الكيماوية ومستحضرات التجميل في غرفة صناعة الأردن أحمد البس، الاثنين، إن تراكيز غاز الكلورين ستنخفض تدريجيا في الجو خلال الساعات المقبلة، مما يقلل الخطر على البيئة المحيطة.

وأوضح البس، أن غاز الكلورين أساسي لمختلف الاستخدامات في مختلف دول العالم، خاصة لعمليات تعقيم مياه الشرب، ولا يوجد له بديل.

ولفت النظر إلى أن هذا النوع من الحاويات تنقل بنظام التحميل المباشر إلى الحاويات، مؤكدا أن هذا الغاز لا ينفجر ولا يحترق.

وأضاف البس "إن الكلورين يستخدم في صناعات كيماوية وبتروكيماوية وعضوية، وفي الغالب لغايات صحية وتعقيمية لدورات المياه في أبراج التبريد والتسخين في البنية الصناعية، بالإضافة لاستخدامات مواد التنظيف المنزلية بتراكيز أخف ومختلفة".

وأشار إلى أن هذا النوع من المواد يسبب اختناقا فوريا مؤديا لوفاة المحيطين به مباشرة في حال تسربه، وتخف الأضرار تدريجيا لمن هم أبعد، إذ تشمل الحكة والاحمرار بالعينين، والتهابا في الجهاز التنفسي.

بترا