قال رئيس الوزراء بشر الخصاونة، الاثنين، إنه كلّف وزير الداخلية مازن الفراية ليرأس فريقا للتحقيق، يضم كل جهات الاختصاص؛ للوقوف على ما جرى بدقة في الحادثة، وضمان توفير أقصى درجات السلامة العامة للعاملين في الموانئ.

وأكد الخصاونة، خلال ترؤسه لاجتماع في غرفة العمليات بمحافظة العقبة، أن الوضع في العقبة تحت السيطرة، مشيرا إلى أنه كلف وزير الصحة فراس الهواري بوضع كل الإمكانات اللّازمة بتصرُّف المستشفيات الموجودة في مدينة العقبة للتّعامل مع الحادثة.

وتوفي 13 شخصا وأصيب 260 آخرون، الاثنين، من جراء تسرّب غاز سام من صهريج في العقبة، وفق المركز الوطني للأمن وإدارة الأزمات.

وقال المركز، في بيان، إنه "في تمام الساعة الخامسة والربع من عصر الاثنين حدث تسرّب لغاز الكلورين في ميناء العقبة من جراء سقوط وانفجار صهريج يحتوي على هذه المادة".

وأكد الخصاونة، متابعة الحكومة لحظة بلحظة تداعيات سقوط وانفجار صهريج الغاز في العقبة.

وأشاد بجاهزيَّة جميع الكوادر من مختلف المؤسَّسات في التَّعامل مع الحادث بحرفيَّة.

وقال: "تعاملنا مع الحادث الأليم وتطوُّراته بمنتهى الشَّفافيَّة، والهدف الأساس الحفاظ على سلامة المواطنين والمتواجدين بالقرب من مكان حدوثه".

وشدد على ضرورة استقاء المعلومات من مصادرها الرَّسميَّة، وعدم الالتفات إلى الإشاعات، مؤكدا أن الكوادر الطبيَّة أبلغت أنَّ عدداً من المصابين تماثلوا للشِّفاء وبدأوا بمغادرة المستشفيات.

"نعمل على مدار السَّاعة مع مختلف الأجهزة المعنيَّة حتى الانتهاء كليَّاً من تداعيات هذا الحادث الأليم." وفق الخصاونة.

وقال رئيس الوزراء، "لقد تعاملنا مع الحادث الأليم وتطوُّراته بمنتهى الشفافية، والهدف الأساس الحفاظ على سلامة المواطنين والمتواجدين بالقرب من مكان حدوثه".

وحيا رئيس الوزراء جميع الكوادر العاملة من الأجهزة المختصَّة على سرعة الاستجابة لحادثة العقبة؛ الأمر الذي قلَّل من حِدَّة الإصابات التي شهدناها.

وأشار إلى أن تقديرات الجهات المختصة تشير إلى أن خللاً قد حدث في إحدى الرافعات التي كانت تقوم بالتحميل على إحدى البواخر المغادرة لميناء العقبة الأمر الذي أدى إلى سقوط الخزان الذي يحتوي على مادة الكلورين.

ولفت النظر إلى أنه ورغم أن الأوضاع تحت السيطرة إلا أننا قررنا أن تبقى مسافة معزولة في مكان الحادثة بقطر 4 كيلومترات لساعات إضافية، مؤكدا أن تقديرات الخبراء تفيد بأنه لا يوجد خطر لانتقال الغاز إلى المناطق السكنيّة.

وجدد التأكيد على ضرورة استقاء المعلومات من مصادرها الرسمية وعدم الالتفات للشائعات التي تكثر في مثل هذه الحالات وقال " نحن نتعامل مع الحدث بمنتهى الشفافية والحس الوطني ولا يوجد ما نخفيه" .

وأهاب رئيس الوزراء بالمواطنين والسكان في العقبة الابتعاد عن أماكن التجمع والمستشفيات لإتاحة المجال أمام الكوادر الطبية للتعامل مع الحالات الموجودة والتي نحمد الله انها تتناقص بإستمرار بعد حالات الشفاء ومغادرة المستشفيات.

المملكة