يتقدم 150 ألفا و880 طالبا وطالبة، الخميس في اليوم الأول لبدء امتحان الثانوية العامة (توجيهي) 2022 موزعين على الفروع كافة، وذلك وسط خطة أمنية ومرورية وإيقاف لتطبيقات تراسل خلال فترة الامتحانات بناء على طلب وزارة التربية.

ونشرت الوزارة الأربعاء، توزيع أعداد الطلبة المتقدمين للامتحان في يومه الأول بحسب فروعهم، كالتالي: العلمي 57135، الأدبي 75843، الشرعي 112، الزراعي 3276، الصناعي 5829، الفندقي 1527، الاقتصاد المنزلي 7141، المعلوماتي 15، الصحي 2.

ويتقدم الطلبة في اليوم الأول للامتحان في مبحث التربية الإسلامية لجميع الفروع خلال جلسة واحدة فقط تبدأ الساعة 10 صباحاً وتنتهي الساعة 1 ظهراً.

إرشادات الامتحان

نشرت وزارة التربية التعليم تعليمات وإرشادات للطلبة المتقدمين لامتحان الثانويَّة العامَّة 2022 التي ستبدأ يوم الخميس.

وبحسب بيان الوزارة الذي نشر عبر صفحتها على فيسبوك، تضمنت التعليمات حضور الطلبة إلى قاعةِ الامتحانِ قبلَ نصفِ ساعةٍ على الأقلِّ من بدء الامتحان، مصطحبا إثبات الشخصية يوميًا.

وشددت التعليمات والإرشادات على التقيد بعدم إدخال أي أجهزة إلكترونيَّة إلى قاعة الامتحان، مؤكدة الوزارة أنها ستوفر لكل طالب مقلمة تحوي على قلم حبر وثلاثة أقلام رصاص وممحاة ومبراة؛ بحيث لا يقوم الطالب بإحضار أي قرطاسية معه.

وحول ورقة الأسئلة وورقة الماسح الضوئي، ودفتر الإجابة اعتبرت التعليمات أنها وثائق رسمية، لا يجوز العبث بمحتوياتها.

ودعت التعليمات إلى التأكد من كتابة اسم الطالب، ورقم الجلوس في المكان المخصص على كل من: ورقة الأسئلة، وورقة الماسح الضوئي، ودفتر الإجابة.

ولفتت التعليمات إلى أهمية قراءة الملحوظة الموجودة في بداية ورقة الامتحان التي تتضمن عدد الأسئلة، وعدد الصفحات قبل البدء بالإجابة، إضافة إلى تظليل الإجابات بقلم الرَّصاص على ورقة الماسح الضوئي.

كما أشارت التعليمات إلى أهمية الإجابة عن أسئلة الاختيار من متعدد بقلم الرصاص على ورقة القارئ الضوئي، أما الأسئلة الإنشائية؛ فتكون الإجابة عنها على دفتر الإجابة بقلم الحبر، مع ضرورة التمهل في الإجابة خلال تأدية الامتحان، ومراجعتها جيداً قبل تسليم الورقة، والانتباه إلى الوقت المتبقي، والتأكد من تظليل كامل الإجابات على ورقة القارئ الضوئي.

وأوضحت أن الطالب يمكنه الخروج من غرفة الامتحان فقط بعد نهاية الزمن المقرر، وبعد تسليم كل من ورقة الأسئلة وورقة الماسح الضوئي ودفتر الإجابة.

قاعات الامتحان

وسيجري عقد الامتحان في 786 مدرسة في مديريات التربية والتعليم؛ تشتمل على 1939 قاعة امتحانية، بالإضافة إلى 42 قاعة احتياط؛ بواقع قاعة احتياط لكل مديرية، فيما يراقب الامتحانات ما يزيد على 30 ألف معلم ومعلمة في قاعات الامتحان كافة.

ويتقدم للامتحان كذلك 66 مشتركا في مراكز الإصلاح والتأهيل ومراكز الأحداث، موزعين على 11 قاعة، فيما يتقدم للامتحان العام 564 مشتركا ومشتركة من الطلبة من ذوي الإعاقة؛ الصم 176، الكفيفون 89، ذوو الإعاقة الحركية 118، الشلل الدماغي 80، ضعاف البصر 101، إضافة إلى 23 مشتركا في مركز الحسين للسرطان.

غرفتي عمليات

مدير التعليم العام والناطق باسم وزارة التربية والتعليم أحمد المساعفة، قال لـ"المملكة" الخميس، إن الوزارة شكلت غرفتي عمليات، الأولى في غرفة الوزارة لمتابعة الملاحظات الإدارية، والثانية في إدارة الامتحانات ومعنية في الملاحظات الفنية التي تتعلق في طبيعة الأسئلة.

وبين المساعفة، أن الوزارة ترحب بملاحظات الطلبة وأولياء الأمور، مؤكدا أنه يتم التعامل معها فورا.

وأضاف أن تقريرا يكتب نهاية اليوم في الملاحظات وكيفية علاجها.

تصحيح الامتحان

المساعفة قال إن تصحيح الامتحانات التي تكون موضوعية بالكامل تصحح بالماسح الضوئي.

أما الامتحانات فإن لجنة من إدارة الامتحانات، ويتفقون على الأسئلة النموذجية، ثم يبدأ المعلمون في تصحيح هذه الامتحانات.

التطبيقات

أعلنت هيئة تنظيم قطاع الاتصالات، الأربعاء، إيقاف بعض تطبيقات التراسل خلال فترة إجراء الطلبة امتحانات الثانوية العامة "توجيهي"، "بناء على طلب وزارة التربية والتعليم".

ويتخذ هذا الإجراء منذ عدة سنوات أثناء انعقاد امتحانات (التوجيهي)، وفق هيئة تنطيم قطاع الاتصالات.

خطة أمنية

كما باشرت مديرية الأمن العام بتنفيذ خطتها الأمنية المتزامنة مع بدء امتحانات الثانوية العامة للدورة الصيفية الحالية، اشتملت على الجانبين المروري والأمني.

وقالت المديرية، الأربعاء، إنّ الخطة للمساهمة بتوفير البيئة والحماية الأمنية المناسبة داخل قاعات امتحان التوجيهي وفي محيطها؛ لتمكين الطلبة من تقديم امتحاناتهم بسهولة ويسر، ودون وجود أي مشاكل أو معيقات.

وأكَّدت، أن الخطة ستُنفذ من خلال مديريات الشرطة والوحدات الشرطية المعنية، لتوفير مظلة أمنية خلال مراحل وأيام العملية الامتحانية؛ للحيلولة دون وقوع ما يعكر صفو العملية الامتحانية.

وبيَّنت، أنه خصصت عدد كافٍ من رجال الأمن العام لتأمين الحماية اللازمة لنقل الأسئلة، والحفاظ عليها قبل وبعد انتهاء الامتحانات.

وفيما يتعلق بالجانب المروري، قالت المديرية، إنّ إداراتها المرورية ودوريات النجدة ستزيد الانتشار الأمني بالتعاون والتنسيق مع قيادات الأقاليم ومديريات الشرطة لضبط كافة المخالفات المرورية الخطرة والمعطلة لسير الحياة الطبيعية والمسببة للازدحامات المرورية.

كما ستقوم المديرية من خلال الدفاع المدني بتقديم الخدمات الإسعافية الطارئة داخل قاعات الامتحان عند الحاجة من خلال المسعفين الموجودين في المراكز والمدارس كافة.

وأكدّت مديرية الأمن العام، حرصها على تقديم كافة أوجه العون والمساعدة للطلاب والكوادر التعليمية، وبما يضمن التعامل الفوري مع أي شكاوى تواجههم، للحفاظ على الأجواء الملائمة للجميع قبل وأثناء الامتحانات،متمنيةً لهم النجاح.

المملكة