قال رئيس البعثة الطبية الأردنية المرافقة لبعثة الحج للعام الحالي، بسيم بني هاني، إنّ العيادات الطبية للبعثة عاينت نحو 1000 حاجّة وحاج بعد تفويجهم إلى مكة المكرمة.

وأضاف بني هاني، أن الحالات المرضية للحجاج الأردنيين الذي يراجعون العيادات تتركز على "تشنجات في العضلات وآلام في المفاصل واسفل الظهر نتيجة التعب والجهد الذي قام به الحجاج"، حيث إنّ حالة واحدة منها فقط استوجبت الدخول للمستشفى، وتماثلت للشفاء.

وَأشار، إلى أن البعثة تتضمن 21 طبيبا وممرضا موزعين على مختلف الاختصاصات، حيث تضم اختصايين واستشاريي جراحة وطب الطوارئ وأطباء عامين وباطنية وصدرية وطب أسنان، وممرضين وصيادلة، على 3 شفتات بالتناوب.

وبين، أن الكوادر الطبية للبعثة موزعة على عيادتي فحص في سكن الحجاج، واحدة للنسائية وأخرى للرجال.

وأكّد بني هاني، "وجود أجهزة فحص سريع للتحري عن فيروس كورونا داخل عيادات البعثة، واي حالة مشتبه به في حال ارتفعت درجة الحرارة يتم إجراء الفحص لاي حاج مراجع".

ولفت بني هاني، إلى أن العلاجات والأدوية الضرورية متوفرة وهي من أدوية وزارة الصحة وقد جرى اعتمادها بناءً على استبانة أعدت مسبقاً من قبل وزارة الأوقاف في سنوات سابقة بالتعاون مع وزارة الصحة، يظهر انواع الأمراض التي تصيب الحجاج سنوياً.

وأكّد، أن العيادات مجهزة بأجهزة للتعامل مع أي حالة "إنعاش وصدمة كهربائية للإسعاف والطوارئ وأجهزة تبخيرة وفحص سريري وأجهزة أنف وأذن وحنجرة، ما يجعلها في جاهزية عالية للتعامل مع أي ظرف طارئ".

وأوضح بني هاني، أن الأدوية متوفرة بشكل كافٍ لفترة الحج، وهي الأدوية الضرورية اللازمة، بينما هناك بعض الأدوية التي تحتاج إلى ظروف تخزين معينة ولا تسمح السلطات الصحية السعودية بإدخالها مثل الأنسولين لمرضى السكري حيث يجري توفيرها لمحتاجيها من الحجاج من خلال شرائها من الصيدليات.

وأشار، إلى أن البعثة الطبية تنصح الحجاج الأردنيين المراجعين "بالالتزام بلبس الكمامة والتباعد قدر الامكان".

الصيدلانية، نوال الجعافرة المرافقة للبعثة الطبية، قالت إن الأدوية متوفرة وبكميات كافية، مثل المضادات الحيوية ومسكنات للآلم وغيرها.

كما قالت اختصاصية طب الأسنان المرافقة للبعثة، عبلة العمري، إنّ الحالات التي راجعت عيادة طب الأسنان كانت كثيرة، وأغلبها حالات التهاب لثة، وألم أسنان وضرس العقل، وتقرحات فموية ،وهذه الحالات جميعها استدعت العلاج التخفيفي التلطيفي، ولم تكن أي منها تحتاج للتحويل للمستشفيات أو العلاج الطارىء الفوري.

رئيس البعثة، أكّد، ألتزام البعثة الطبية الأردنية بالقوانين السعودية فيما يتعلق بتقديم الخدمة للحجاج الأردنيين فقط، لكن في حال قدوم حاج من خارج البعثة الأردنية نقدم الخدمة له من منطلق إنساني".

المملكة + بترا