تعاملت البعثة الإدارية لوزارة الأوقاف مع ملاحظات لحجاج أردنيين، وفق موفد "المملكة" الذي أشار إلى "عدم وجود شكاوى ذات طابع قوي جدا".

وقال موفد "المملكة" إن وزير الأوقاف والشؤون والمقدسات الإسلامية رئيس البعثات محمد الخلايلة أجرى جولة على على مساكن الحجاج الأردنيين في مكة المكرمة لتفقدهم في أماكن إقامتهم.

وقال الوزير خلال الجولة إن أماكن إقامتهم لا تبعد سوى 1500 متر إلى 1000 متر عن الحرم المكي، وإن هذه المرة الأولى التي يقيم بها الحجاج الأردنيون على هذه المقربة من الحرم المكي خاصة مع الأسعار التي يدفعها الحاج الأردني، وفقا لموفد "المملكة".

وأوضح الخلايلة، الأحد، أن "عدد حجاج الأردن وصل هذا العام تقريبا إلى 4100 حاج وحاجة، وهم موجودون حاليا في مكة المكرمة".

وأضاف لـ "المملكة" أن عملية تفويج الحجاج الأردنيين من المدينة المنورة إلى مكة المكرمة انتهت، بدون مواجهة أي مشاكل، موضحا أن "جميع الحجاج الأردنيين حاليا بمساكنهم في مكة المكرمة وأدوا العمرة، وينتظرون اليوم الثامن بعد صلاة العشاء ليتم تفويجهم إلى جبل عرفات".

رئيس البعثة الطبية الأردنية المرافقة لبعثة الحج للعام الحالي، بسيم بني هاني قال، إنّ العيادات الطبية للبعثة عاينت نحو 1000 حاجّة وحاج بعد تفويجهم إلى مكة المكرمة.

وأضاف بني هاني، أن الحالات المرضية للحجاج الأردنيين الذين يراجعون العيادات تتركز على "تشنجات في العضلات وآلام في المفاصل وأسفل الظهر؛ نتيجة التعب والجهد الذي قام به الحجاج" حيث إنّ حالة واحدة منها فقط استوجبت الدخول للمستشفى، وتماثلت للشفاء.

وَأشار إلى أن البعثة تتضمن 21 طبيبا وممرضا موزعين على مختلف الاختصاصات، حيث تضم اختصايين واستشاريي جراحة وطب الطوارئ وأطباء عامين وباطنية وصدرية وطب أسنان، وممرضين وصيادلة، على 3 شفتات بالتناوب.

وأضاف موفد "المملكة" أن الخلايلة، يلتقي بنظيره الفلسطيني حاتم البكري، للاطلاع على أوضاع بعثة الحجاج الفلسطينيين المقيمين حاليا في مكة المكرمة.

المملكة