كشفت نتائج التحليل المخبري لعينات مرتبطة بحالات اشتباه بتسمم غذائي في محافظة الزرقاء، "خلو عينات جاهزة للأكل (الحمص والفول) من الميكروبات الممرضة، واحتواء عجينة الفلافل على مؤشرات تلوث ميكروبي (الأشريكية القولونية)"، وفق مدير عام المؤسسة العامة للغذاء والدواء نزار مهيدات.

وأشار إلى أن وجود هذه المؤشرات في المواد الغذائية الجاهزة للأكل إلى "سوء الظروف الصحية أثناء تداول المواد الغذائية".

وأضاف مهيدات في بيان صحفي، أن فرق الرقابة والتفتيش التابعة للمؤسسة توجهت فور ورود معلومات تتعلق بحالات تعاني من أعراض مشابهة لأعراض تسمم غذائي في الزرقاء للكشف على المنشأة الغذائية المرتبطة بحالات الاشتباه بالتسمم واتخذت كافة الإجراءات الاحترازية اللازمة.

وأضاف أن الإجراءات الاحترازية شملت إغلاق المطعم وفحص وتقييم المواد الأولية المستخدمة في تجهيز الوجبات حسيا، فضلا عن سحب عينات موسعة من المواد الغذائيه المتداولة هناك وكذلك من الوجبات المعدة ومدخلات إنتاجها لغايات تحليلها مخبريا في مختبرات المؤسسة للتأكد من سلامتها وصلاحيتها للاستهلاك.

وتؤكد المؤسسة على متابعتها المستمرة لكافة المنشآت الغذائية في المملكة من خلال الجولات الرقابية الدورية وعمليات التتبع والتحري الحثيثة من خلال فرقها الرقابية في فروعها المنتشرة في مختلف محافظات المملكة بما فيها محافظة الزرقاء.

ودعت المؤسسة المواطنين إلى التواصل معها في حال وجود أي شكوى أو ملاحظة أو استفسار وعلى مدار الساعة من خلال خط الشكاوى المجاني 117114 والبريد الإلكتروني info@JFDA.Jo وعبر تطبيق واتسآب على الرقم 0795632000، للتعامل معها بأسرع وقت ممكن ومتابعتها والتحقق منها واتخاذ الإجراءات اللازمة أصوليا.

المملكة