أعلنت وزارة الصحة، الأربعاء، أن الأردن لم يدخل موجة خامسة من انتشار فيروس كورونا، بعد يوم من إعلان عضو في لجنة الأوبئة دخول المملكة تلك الموجة.

وقال أمين عام وزارة الصحة لشؤون الأوبئة والأمراض السارية رائد الشبول، عبر برنامج "صوت المملكة" إن الأردن "لم يدخل حسب المعطيات وحسب ما أُجري لدى وزارة الصحة وما تتبعه وما يصدر عن منظمة الصحة العالمية لا توجد أي علامة لوجود موجة خامسة".

الثلاثاء، قال عضو اللجنة الوطنية للأوبئة، بسام حجاوي، إنّ الأردن دخل في موجة جديدة من جائحة فيروس كورونا حسب المعطيات النظرية والوبائية من نوع ba5 متفرع من متحور أوميكرون الأصلي.

وأضاف حجاوي، لـ "المملكة" أن الأردن سجل إصابات بالمتحور الجديد ba5 بعد انحسار الموجة الرابعة ودخولها بحالة من الاستقرار من حيث عدد الإصابات والوفيات، حيث بدأت الموجة الجديدة نهاية حزيران/يونيو 2022.

وأشار حجاوي، إلى أن "الأرقام التي بدأت تُسجل تشير إلى دخول الأردن في موجة جديدة" حيث إنّ ba5 سبب الموجة الجديدة في العالم وهو أكثر انتشارا وأقل شدة.

وذكر الشبول أن الأسابيع العشرة الماضية كانت آمنة ومستقرة من ناحية الوضع الصحي، والأردن لا يزال في وضع سليم وآمن، لكن ضمن شروط ومعطيات صحية تجب مراعاتها.

وتحدث الشبول عن ضرورة وجود معطيات بخصوص الموجات، لكن المؤشرات التي تتلقاها الوزارة من منظمة الصحة العالمية وهي الجهة الوحيدة والمخولة بإعلان وجود الموجة، تدل على عدم وجود أي مقومات لاعتبارها موجة جديدة.

ووصل عدد متلقي الجرعة الأولى من اللقاح الواقي من كورونا 4.8 مليون أي 75% من الفئة المستهدفة فوق 18 عاما، ووصل نسبة متلقي الجرعة الثانية 72% من الفئة المستهدفة فوق 18 عاما.

وأشار الشبول إلى عزم الوزارة تعيين 2500 من الكوادر الطبية قبل نهاية العام الحالي، وتوسعة للأجهزة الطبية والعناية الحثيثة، ورفد هذه المستشفيات الميدانية بخبرات.

وبشأن المستشفى الحكومي الذي أوعز وزير الصحة ببنائه قال الشبول: سيتم بناء غرف عمليات لهذا المستشفى، وأيضا وحدات شعاعية ومختبرات متقدمة ليخدم تلك المنطقة.

وبعد انتهاء جائحة كورونا، هناك خطط كاملة لضم المستشفيات الميدانية إلى مستشفيات قريبة، ومستشفى العقبة الميداني سيصبح مستشفى حكوميا متكاملا، وبالنسبة للشمال هناك خطط ليكون معززا للمستشفيات الحكومية، وفق الشبول.

وأشار الشبول إلى افتتاح جزئي لمستشفى الطفيلة وعجلون، وسيفتتح مستشفى الرويشد، وتحدث عن توسعة للمراكز الصحية الشاملة والأولية.

تضارب التصريحات "مقلق"

عضو لجنة الصحة والبيئة النيابية أحمد السراحنة، حذر من أن فيروس كورونا "لم ينتهِ"، داعيا إلى "البقاء متخوفين من الفيروس".

لكنه قال إن "المريح" في المتحور أوميكرون من فيروس كورونا أنه "ضعيف وأقل حدة وشدة بالرغم من أنه أسرع انتشارا".

وقال السراحنة: "يجب علينا أن نبقى متخوفين حتى نخفف من حدة هذا المرض ومن عدد الحالات، ويجب ان يكون هناك حرص وحذر لأنه من السهل الدخول بموجات" جديدة.

واعتبر أن تضارب التصريحات بشأن دخول وعدم دخول موجة جديدة من فيروس كورونا "سيقلق المواطن".

وقال: "طالبنا عدة مرات أن توحد تصريحات وزارة الصحة ليس فقط بكورونا لكن بجميع النواحي الصحية بأن يكون متحدث رسمي واحد في وزارة الصحة وهو من يتحدث حتى يصدق المواطن بما يقال"، وتحدث عن ترك جائحة كورونا "آثارا شديدة جدا على المواطن سواء صحيا أو اقتصاديا واجتماعيا ...".

المملكة