حظي جمهور المسرح الشمالي في جرش بفرصة حضور فرقة رم خلال العرض الموسيقى الأول في الدورة 36 لمهرجان جرش للثقافة والفنون، الأربعاء، بعد إيقاد شعلة المهرجان في حفل الافتتاح، وقدمت "رم" عرضا أول لأغنية "جراسيا" من قصيدة للشاعر الأردني حيدر محمود.

الموسيقار الناصر الذي اختتم وفرقته فعاليات المهرجان عامي 2000 و2011، أراد اختيار كلمات تلائم افتتاح المهرجان في 2022، فاختار "جراسيا" للشاعر حيدر محمود التي تتحدث عن جرش، وأهداها للشاعر الراحل جريس سماوي.

الناصر قاد الفرقة المكونة من 31 موسيقيا على وتريات وإيقاعات وهوائيات، عبر البيانو، خلال تأدية المطربين عدي النبر ونتالي سمعان أغنية جراسيا التي وصفت حجارة جرش بـ"مرايا القلوب التي تخفق".

سمعان تجلت في تغنيها بجرش في مقطع:

ويستيقظ الآن من نومه المجد،

والوجد، والفن، واللون،

والشعر، العطر، والفكر، والمنطق

وتغزل كف الجميلة من هدبها،

قلادة عشق، لمن تعشق

لتطغى بعد ذلك إيقاعات الطبول و"الدرامز"، مع تداخل للناي مع القربة.

وأدت الفرقة معزوفة "أردن"، معززة بأداء الكورال الذي كان مناصفة بين الذكور والإناث، وشهدت تناغما بين إيقاعات الطبول وترددات أوتار الكمان، لتختتم المعزوفة بإيقاعات سريعة حمّست الحضور في المسرح الشمالي.

وأدت الفرقة فقرات من الموروث الأردني، تخللها عرض راقص من فرقة صوت الأردن للفنون الشعبية من الرمثا.

ولفت التمازج بين أداء الدبكة الشعبية عبر 13 راقصا من فرقة معان للفنون الشعبية، على أنغام آلات موسيقية شملت البيانو والغيتار الكهربائي و"القربة" والكمان، والتمازج بين أداء الفرقتين الفنيتين.

فرقة معان للفنون الشعبية. (صلاح ملكاوي/ المملكة)


واستضافت الفرقة الفنانين وائل الفشني من مصر، وميس حرب من سوريا، الذين غنيا "يا محلا الفسحة يا عيني"، التي شهدت عزفا ملفتا للغيتار الكهربائي.

وأدت الفرقة أغنية يا طيب الفال، التي شهدت انضمام عازف القربة إلى الجوقة الغنائية.

وتُعد فرقة "رم" مساحة موسيقية مستقلة للناصر ولمن يشارك في عروضها، وتأسست المجموعة منذ أكثر من 24 عاما بجهد مشترك بين الموسيقار طارق الناصر والناشطة في المجال الثقافي ومؤسسة "تجلى للثقافة والفنون" رسل الناصر.

ضمت "رم" في مشوارها أكثر من 200 موسيقي أردني وعربي ومن العالم، وأطلت الفرقة على تجارب موسيقية عالمية، من خلال مشاركات المجموعة التي وصلت إلى أكثر من 400 عرض في أكثر من 50 مدينة حول العالم ومشاركتها في مهرجانات محلية وعربية وعالمية ثقافية.

الناصر حاز على الجائزة الذهبية لأفضل موسيقى تصويرية في مهرجان القاهرة للإعلام عام 2007 عن تأليف وتوزيع موسيقى مسلسل "الملك فاروق" ومسلسل "رسائل الحب والحرب".

واشتُهر الناصر عبر تأليفه وتوزيعه الموسيقى التصويرية للمسلسل السوري "نهاية رجل شجاع" عام 1998، وتأليفه وتوزيعه لموسيقى مسلسلات مثل "الكواسر" و"أخوة التراب" و"يوميات مدير عام" و"الملك فاروق" و"أبواب الغيم" وغيرهم.

المملكة