قالت المؤسسة العامة للغذاء والدواء إنها قامت منذ بداية شهر رمضان ولغاية آخر يوم من أيام عيد الفطر المبارك بالرقابة والتفتيش على الأسواق بكافة القطاعات الغذائية حيث نفذت ما مجموعه 9906 جولة تفتيشية بزيادة 20 % عن الأعوام السابقة.

وأضافت في بيان أنه نتج عن هذه الجولات وفق المؤسسة إغلاق 43 منشأة غذائية مختلفة لوجود سلبيات حرجة كما تم إيقاف 264 منشأة غذائية عن العمل بشكل جزئي لوجود سلبيات متوسطة الخطورة في بعض أجزاء المؤسسات الغذائية وبتراجع ما نسبته 30% بالنسبة للإيقاف والإغلاق والتحويل إلى الادعاء العام.

"هذه النسبة نتيجة لبرامج التوعية والتثقيف للعاملين في مجال إعداد وتقديم الطعام وتقيد أصحاب العلاقة بالاشتراطات الصحية وبرامج الرقابة الذاتية التي اعتمدتها المؤسسة من قبل أصحاب العلاقة"، بحسب البيان.

وتابعت المؤسسة أنه تم إتلاف مواد غذائية صلبة تتمثل في لحوم وأسماك معروضة في ثلاجات درجة حرارتها أعلى من الحد المطلوب لحفظ هذه المواد وكذلك معلبات وشوكولاتة معروضة خارج الأماكن المعدة لحفظها وأخرى منتهية الصلاحية وبما مجموعه 118357 كغم علماً بأن هذه الكمية تشكل نسبة أقل من 1% من مجموع المواد الغذائية المستوردة والمنتجة محلياً، كما تم إتلاف 17670 لتراً من العصائر المعروضة على الأرصفة وفي الطرق العامة والتي لا تحمل بطاقات بيان وغير معروفة المصدر.

كما نتج عن هذه الجولات التفتيشية توجيه 4951 إنذاراً لبعض المنشآت الغذائية لوجود سلبيات منخفضة الخطورة وتم تحويل 149 منشأة غذائية للادعاء العام لارتكابهم مخالفات صحية تتمثل في عدم توفير الترخيص الصحي والمهني وتداولهم بمواد غذائية غير صالحة للاستهلاك البشري وأخرى منتهية الصلاحية وكذلك عرضهم لبعض المواد الغذائية خارج الأماكن المخصصة لها.

تم سحب 543 عينة غذائية مختلفة للتأكد من صلاحية جميع المواد الغذائية ومطابقتها للقواعد الفنية والمواصفات القياسية الأردنية بحسب برنامج الرصد الذي أعدته المؤسسة لهذه الغاية.

وبحسب البيان تم توزيع "بروشورات" توعوية وتثقيف على جميع المؤسسات الغذائية والمدارس ودور رعاية الأيتام والمسنين بعدد يصل إلى حوالي (150 ألف) "بروشور".

وتهيب المؤسسة العامة للغذاء والدواء بالمواطنين الكرام بعدم التردد للتواصل في حال وجود أي شكوى أو ملاحظة تخص المنشآت الغذائية أو الأغذية على كافة وسائل التواصل وخصوصاً الرقم المجاني (117114) ورقم الواتساب (0795632000).

المملكة