أكد السفير الصيني في الأردن تشن تشوان دونغ، الأربعاء، على أن الأردن والصين شريكان استراتيجيان مضى على تأسيس العلاقات الدبلوماسية بينهما 45 عاما.

وأضاف في بيان وصل "المملكة" أنه منذ 45 عام يلتزم الأردن بمبدأ الصين الواحدة ويدعم موقف الصين وسياستها حول مشكلة تايوان.

وأعرب السفير على تقدير الصين عاليا لموقف الأردن والتزامه بمبدأ الصين الواحدة.

"نحن مؤمنون بأن الجانب الأردني سيواصل التزامه بمبدأ الصين الواحدة والعمل مع الجانب الصيني على رفض التدخل بالشؤون الداخلية للدول الأخرى، والدفاع عن العدالة والإنصاف الدوليين وصيانة السلام والاستقرار في المنطقة والعالم. " بحسب دونغ

وقال إن الصين مستعدة لبذل جهود مشتركة مع الأردن لتوطيد الثقة السياسية المتبادلة وتبادل الدعم في القضايا المتعلقة بالمصالح الجوهرية للآخر.

وأكد السفير استعداد الصين لتعزيز التعاون العملي في كافة المجالات والارتقاء بالعلاقات الصينية الأردنية إلى مستوى جديد.

وفيما يتعلق بالتطورات في تايوان قال السفير إن زيارة نانسي بيلوسي لمنطقة تايوان الصينية، يخالف مبدأ الصين الواحدة وما ورد في البيانات المشتركة الثلاثة بين الصين والولايات المتحدة، ويشكل صدمة خطيرة على الأسس السياسية للعلاقات الصينية الأميركية.

وقال إن الزيارة تعد خطيرة على سيادة الصين ووحدة أراضيها.

"في عام 1971، عاد المقعد الشرعي لجمهورية الصين الشعبية في الأمم المتحدة، وقد تم التأكد من مبدأ الصين الواحدة في القرار 2758 الصادر عن الجمعية العامة للأمم المتحدة. أقامت 181 دولة بما فيها الولايات المتحدة علاقات دبلوماسية مع الصين وتبني هذه العلاقات على أساس سياسي مشترك وهو مبدأ الصين الواحدة." وفق السفير

وقال إن جوهر مبدأ الصين الواحدة هو أنه لا توجد في العالم سوى صين واحدة، وإن تايوان جزء لا يتجزأ من الأراضي الإقليمية الصينية، وإن حكومة جمهورية الصين الشعبية الحكومة الشرعية الوحيدة التي تمثل الصين بأكملها.

المملكة