أجرى رئيس المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية "حماس" إسماعيل هنية السبت، اتصالات مع مصر وقطر والأمم المتحدة، مؤكدا رفض ما يخطط له الاحتلال الإسرائيلي لاقتحام المسجد الأقصى.

وأكد هنية في اتصاله ضرورة وقف الاقتحام حتى لا تصل الأوضاع إلى مآلات لا يتحكم بها أحد، خاصة في ظل استمرار العدوان على قطاع غزة، وفق بيان للحركة.

ووصلت مسيرة تضم آلاف المستوطنين إلى باب العامود في القدس المحتلة، منتصف الليلة، قبل اقتحاماتهم المقررة الأحد، للمسجد الأقصى في ذكرى ما يُسمى بـ"خراب الهيكل" لدى اليهود.

ويؤدي المستوطنون "صلوات تلمودية"، بمشاركة النائب الإسرائيلي المتطرف بن غفير، عند أبواب المسجد، قبل "اقتحامات واسعة مقررة لباحات المسجد"، وفق التلفزيون الفلسطيني الرسمي.

وقال التلفزيون الفلسطيني الرسمي إن الحكومة الإسرائيلية برئاسة يائير لابيد سمحت لأعضاء كنيست ومستوطنين باقتحام المسجد الأقصى، وفي الوقت الذي تشن فيه قوات إسرائيل عدوانا على قطاع غزة مستمر منذ الجمعة.

وطالب الأردن بمنع أي تحركات استفزازية في المسجد الأقصى المبارك/ الحرم القدسي الشريف في القدس المحتلة، الأحد، في ظل دعوات لاقتحامات واسعة للمسجد الأقصى من المستوطنين.

وأكد نائب رئيس الوزراء وزير الخارجية وشؤون المغتربين أيمن الصفدي، السبت، خلال اتصال مع المنسق الخاص لعملية السلام في الشرق الأوسط تور وينسلاند، على "ضرورة منع أي تحركات استفزازية في الحرم الشريف غدا (الأحد)، واحترام الوضع التاريخي والقانوني القائم ضرورة للحؤول دون مزيد من التصعيد".

وقال وزير الأوقاف والشؤون والمقدسات الإسلامية محمد الخلايلة، إن الوزارة تتابع بـ"غضب شديد" ما يجرى من اقتحام المستوطنين للمسجد الأقصى المبارك/ الحرم القدسي الشريف وأدائهم طقوسا تلمودية في باحاته، تحت حماية شرطة الاحتلال الإسرائيلي، وفي استمرار لحالة الاستباحة وتدنيس المسجد الأقصى المبارك، والانتهاكات غير المسبوقة والمرفوضة شرعا وشريعة.

وأكد الخلايلة في بيان أن هذه الاستباحة لن تقدم ولن تؤخر في هوية المسجد الأقصى المبارك، وأن لا أحد من المسلمين أو غيرهم يملك حق إعطاء أي شراكة لغير المسلمين في مسجدهم.

المفتي العام للقدس والديار الفلسطينية محمد حسين أكد أن المسجد الأقصى المبارك مسجد إسلامي للمسلمين وحدهم لا يشاركهم فيه أحد، وقال، إن إدارة المسجد هي للأوقاف الإسلامية التي تتولى نيابة عن المسلمين كافة إدارة المسجد والعناية به.

وقال المدير العام لدائرة أوقاف القدس وشؤون المسجد الأقصى المبارك عزام الخطيب لـ"المملكة"، إن المسجد الأقصى "سيبقى إسلاميا لا يقبل القسمة ولا الشراكة، ولا يمكن أن يكون معبدا لليهود ولا يقبل الشراكة مع أي جهة مهما كانت ... " وفق الخطيب.

ووصف الخطيب الاستفزازات بأنه "أمر خطير جدا" واعتبر القيام بأعمال تلمودية في المسجد الأقصى استفزازا لمشاعر المسلمين، وقال، إن القبضة الأمنية الحديدية التي يفرضها الاحتلال والشرطة الإسرائيلية على المسلمين في المسجد الأقصى لن تنجح مطلقاً.

ووصل عدد الشهداء في قطاع غزة إلى 24 شهيدا، بعد يومين من العدوان الإسرائيلي، وفق وزارة الصحة الفلسطينية في القطاع المحاصر.

وقالت الوزارة مساء السبت، إن حصيلة العدوان وصلت إلى 24 شهيدا، بينهم 6 أطفال، وسيدة ومسنة، كما أُصيب 203 أشخاص بجروح مختلفة منذ بدء العدوان على غزة.

وأعلنت سرايا القدس في وقت سابق السبت، عن إطلاق 60 صاروخا على تل أبيب ومطار بن غوريون وأسدود وبئر السبع وعسقلان ونتيفوت وسديروت.

المملكة