أطلقت دائرة ضريبة الدخل والمبيعات تطبيق "فواتيري" على هواتفهم النقالة لغايات تعزيز ثقافة طلب الفاتورة والحصول عليها من الجهات الملزمة بإصدارها عند شراء السلع أو تلقي الخدمات مقابل البدل.

وقال مدير عام ضريبة الدخل والمبيعات حسام أبو علي لـ"المملكة" الثلاثاء، إن التطبيق سيمكن أي شخص يشتري سلعة أو يدفع أي بدل مقابل أي خدمة يتلقاها بطلب فاتورة والتي تحقق له نفعا.

وبين أنه بمجرد تنزيل التطبيق على الهاتف النقال وتقديم هذه الفواتير سيكون من ضمن المشاركين في الجوائز التي يتم تقديمها كل 3 شهور.

وأشار إلى أن الفواتير هي نوعان الأولى تقدم إلى شركات ومنشآت، وهذه الفواتير تكون ضرورية لتخفيض اعتمادها كنفقة مقبولة، والنوع الآخر يقدم إلى المواطنين.

"نحن نريد من هذا المشروع أن نعزز لدي المواطن طلب الفاتورة عند كل شراء أو تلقي خدمة، وهذا جزء من إصلاح نظام متكامل"، وفق دير عام ضريبة الدخل والمبيعات.

ودعت الضريبة، في بيان الثلاثاء، لتحميل التطبيق على الهواتف النقالة، موضحة أنه بإمكان مستخدمي الهواتف الذكية تنزيل التطبيق على هواتفهم عن طريق استخدام كلمة "فواتيري" أو "Fawateery" من خلال الدخول إلى متجر غوغل (Google play) أو متجر أبلApp Store وبعد تنزيل التطبيق يقوم المستخدم بالتسجيل على التطبيق من خلال إدخال الرقم الوطني وتاريخ الميلاد.

وبإمكان المستخدمين بعد تنزيل التطبيق على هواتفهم تحميل الفواتير المتعلقة بالسلع أو الخدمات من خلال تصويرها من كاميرا الهاتف مباشرة أو تحميلها على التطبيق من استديو الهاتف، على أن تكون هذه الفواتير واضحة ومكتملة الشروط ولا تقل قيمتها على الدينار .

وأشارت الدائرة أن التطبيق Fawateery جاء بهدف تطبيق أسس الجوائز والحوافز على الفواتير التي أقرها مجلس الوزراء بحيث يمكن الراغبين بالمشاركة بالمنافسة للحصول على الجوائز التي توفرها دائرة ضريبة الدخل والمبيعات للملتزمين بشراء السلع والحصول على الخدمات بموجب فواتير من تحميل هذه الفواتير على التطبيق بصورة سهلة وسريعة.

وستشمل الجوائز سيارات وجوائز نقدية وأصولا وأجهزة كالهواتف، والأجهزة الكهربائية والإلكترونية وغيرها أو أن تكون قيمة الفاتورة المقدمة أو نسبة من قيمتها أو قيمة الضريبة المدفوعة على هذه الفاتورة أو نسبة منها أو اشتراك في خدمات لمدة محددة والتي سيتم الإعلان عنها على مواقع الدائرة.

وستعمل الدائرة وبشكل دوري على سحب الجوائز على الفواتير المكتملة الشروط المقدمة للدائرة من خلال هذا التطبيق والإعلان عن أسماء الفائزين بها على موقع الدائرة الإلكتروني.

وأتاحت الدائرة أيضا لمستخدمي التطبيق الراغبين بالإعلام عن أية حالة من حالات عدم الالتزام بإصدار الفاتورة من الجهات الملزمة بإصدارها حال طلبها من خلال الخيار المتاح لهم على التطبيق.

وأقر مجلس الوزراء أسسا لمنح الحوافز والجوائز على الفواتير لتشجيع المواطنين والمكلَّفين على طلب فواتير والحصول عليها مقابل كل عملية شراء سلعة أو دفع أي بدل مقابل تلقي خدمة وبما يسهم في التشجيع على تطبيق نظام الفوترة.

وأوضحت الدائرة أنه يجب على بائعي السلع الذين تزيد مبيعاتهم عن 75 ألف دينار سنويا وجميع مؤدي الخدمات والمهنيين والحرفيين الذين تزيد إيرادات أي منهم عن 30 ألف دينار سنويا، الالتزام بإصدار فاتورة حسب نظام تنظيم شؤون الفوترة.

ويجب حسب نص الفقرة (أ) من المادة 5 من نظام تنظيم شؤون الفوترة والرقابة عليها رقم 34 لسنة 2019 التأكد من أن الفاتورة عند الحصول عليها تحتوي على البيانات التالية: الرقم المتسلسل للفاتورة، اسم البائع كاملا وعنوانه، الرقم الضريبي للبائع إذا كان مسجلا في ضريبة المبيعات والرقم الوطني إذا كان غير مسجل في ضريبة المبيعات، تاريخ تنظيم وإصدار الفاتورة، بيان نوع السلعة أو الخدمة المباعة وكميتها وقيمتها والقيمة الإجمالية للفاتورة.

وبينت دائرة ضريبة الدخل والمبيعات أن هناك جهات غير ملزمة بإصدار الفاتورة حيث يستثنى من تنظيم وإصدار الفاتورة حسب أحكام نظام تنظيم شؤون الفوترة والرقابة عليها والتعليمات الصادرة بموجبه المنشآت والأعمال المرخصة التي يقل مبيعات أي منها السنوية عن (75) ألف دينار وهي البقالات (ميني ماركت، أو سوبر ماركت، أو دكان)، مكتبات بيع الكتب والقرطاسية، محلات بيع الخضار والفواكه، محلات بيع الأدوات المنزلية، المخابز، المطاعم الشعبية، الأعمال المنزلية، محلات بيع الألبان ، محلات بيع أدوات الخياطة، الحرف المرخصة في أي من المحافظات حسب التشريعات المعمول بها التي تقل إيراداتها السنوية عن (30) ألف دينار، وكذلك المخابز التي تبيع الخبز فقط وتقل مبيعاتها السنوية عن 150000 دينار.

وتنحصر الحوافز والجوائز على الفواتير على الأشخاص الطبيعيين فقط، ولا تشمل الشركات والمنشآت كونه متاحا أمامها استخدام الفاتورة كنفقة مقبولة ضريبياً، كما تم استثناء موظفي دائرة ضريبة الدخل والمبيعات وأزواجهم وأقاربهم لغاية الدرجة الأولى من المشاركة في الحصول على الجوائز والحوافز.

المملكة