قرَّر رئيس الوزراء بشر الخصاونة، الأربعاء، تمديد العمل ببرنامج (استدامة)، المُنشأ بموجب أمر الدِّفاع رقم (24) لسنة 2020م، والبلاغات الصَّادرة بمقتضاه، حتى نهاية شهر تشرين الأوَّل/أكتوبر المقبل 2022.

وأعلنت المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي، تمديد العمل ببرنامج استدامة 3 أشهر حتى نهاية شهر تشرين الأوَّل/أكتوبر المقبل 2022.

وحول مبررات تمديد البرنامج، بينت المؤسسة، أن الهدف من ذلك يكمن في تمكين المنشآت المستفيدة للانتقال إلى مرحلة التعافي الكامل والتأكد من قدرتها على مواصلة أنشطتها الاقتصادية بالشكل المعتاد.

وأوضحت المؤسسة، أنه ووفقاً للبرنامج سيتم تخصيص 100% من أجر العامل المستفيد من البرنامج، 60% منها تدفعها المنشأة في حين سيتحمل البرنامج ما نسبته 40% من أجر العامل وبحد أقصى 500 دينار شهرياً.

وبينت، أنه ولغايات تنفيذ البرنامج فقد تم رصد مبلغ 6 ملايين دينار من موازنة الدولة و3 ملايين دينار مساهمة من المؤسسة في البرنامج، بالإضافة إلى الفوائض المالية التي تحققت في نهاية برنامج استدامة السابق.

وبينت المؤسسة أن غالبية المنشآت والقطاعات التي كانت مستفيدة من البرنامج في نهاية شهر حزيران الماضي ستكون مؤهلة للاستفادة من التمديد وذلك حسب الأسس والتعليمات التي سيصدرها مدير عام المؤسسة.

وكان الناطق باسم الضمان الاجتماعي، شامان المجالي، قد رجح لـ"المملكة"، أن يستفيد 17-20 ألف عامل من تمديد البرنامج.

وأشار إلى أن المدير لعام لمؤسسة الضمان الاجتماعي حازم الرحاحلة سيكون مسؤولا عن تحديد الشركات المشمولة.

وسيُصدِر في الجريدة الرَّسمية بلاغٌ رسمي يوضِّح تفاصيل تمديد القرار.

الخصاونة، أصدر مسبقا بلاغا يحمل الرقم (52) لسنة 2021، يتعلق بتمديد العمل ببرنامج استدامة وبرنامج حماية حتى نهاية شهر حزيران/يونيو لسنة 2022.

المملكة