تراجع متوسط أسعار التجزئة للبنزين في الولايات المتحدة إلى أقل من 4 دولارات للجالون، الخميس للمرة الأولى منذ شهور، مما يخفف العبء قليلا عن السائقين في أكبر مستهلك للوقود في العالم.

وصلت أسعار البنزين إلى ذروتها عند مستوى قياسي بلغ 5.02 دولار في يونيو/حزيران، مما أسفر عن ضغوط على السائقين ودفعهم لشراء كميات من الوقود في يوليو/تموز أقل مما اشتروا خلال الجائحة في يوليو/تموز 2020.

وقد يدعم الانخفاض الأخير في الأسعار إدارة الرئيس جو بايدن والديمقراطيين في الكونغرس خلال انتخابات التجديد النصفي في نوفمبر/تشرين الثاني.

واتخذ البيت الأبيض عدة خطوات لخفض أسعار النفط في أعقاب الحرب في أوكرانيا. وقال بايدن الأربعاء، إنّ التضخم بدأ يُظهر علامات على التراجع، وإن كان الناس "لا يزالون متضررين".

وفي مرحلة ما سجل النفط الخام، وهو المحرك الرئيسي لأسعار البنزين، 139 دولارا للبرميل. وجرى تداوله بسعر 98 دولارا الخميس. وتراجعت الأسعار مع انحسار مخاوف السوق من قيود شديدة على المعروض.

ويسحب البيت الأبيض أكثر من 180 مليون برميل من النفط الخام من احتياطي البترول الاستراتيجي للبلاد. وزاد إنتاج الولايات المتحدة من النفط بنحو 500 ألف برميل يوميا العام الحالي إلى 12.2 مليون برميل يوميا.

ومع استمرار قوة نمو الوظائف، يمكن للطلب أن ينتعش في الأشهر المقبلة مع انخفاض الأسعار. وتميل أسعار البنزين للارتفاع إلى الذروة في الصيف وتنخفض مع انقضاء موسم القيادة.

رويترز