أدى أكثر من 30 ألف شخص صلاة الجمعة، في المسجد الأقصى بما فيه مصلى باب الرحمة، في الساحتين الأمامية والعلوية، رغم أحوال الطقس الباردة، حسبما أفادت دائرة الأوقاف الإسلامية لوكالة الأنباء الفلسطينية الرسمية (وفا). 

ونقلت الوكالة عن مراسلها أن "المقدسيين يحرصون على أداء صلواتهم في مصلى باب الرحمة للحفاظ على ديمومة فتحه، وإعماره من المصلين، وتحدياً لتصريحات قادة الاحتلال الذين يحرضون لإعادة إغلاق المصلى، وعدم تحويله لمسجد داخل الأقصى".

ومن بين المصلين الذين أدوا صلاة الجمعة في باب الأسباط وأمام مقبرة مصلى باب الرحمة الملاصقة لسور المسجد الأقصى الشرقي، كانت إسرائيل أبعدتهم عن المسجد على خلفية المشاركة في افتتاح مصلى باب الرحمة الذي أغلق لـ 16 عاما. 

وتدافع آلاف المصلين الجمعة الماضية، ليشاركوا في إعادة فتح مبنى ومصلى "باب الرحمة" في الجهة الشرقية داخل المسجد الأقصى، بعد إغلاقه من قبل سلطات الاحتلال الإسرائيلي في 2003.

وأبعدت سلطات الاحتلال، الليلة الماضية، الموظف في قسم الإطفاء في دائرة الأوقاف الإسلامية عماد عابدين عن مصلى باب الرحمة لمدة 7 أيام، وهي المرة الأولى التي يتم فيها الإبعاد عن هذه المنطقة دون المسجد الأقصى بشكل عام.

المملكة + وفا