قررت اللجنة المتخصصة لدراسة كلف المواد الأولية والمواد التشغيلية للألبان ومشتقاتها، التي شكلها وزير الصناعة والتجارة والتموين طارق الحموري، سعراً استرشادياً بين 1.20 - 1.25 دينار/كغم للمستهلك.

وجاء قرار اللجنة رغم أن الدراسة التي خلصت إليها في نهاية أعمالها بأن السعر العادل لبيع اللبن الرائب تراوح بين 1.31 دينار -1.51 دينار /كغم، وذلك لتفاوت كلف الإنتاج والمصاريف التشغيلية للمصانع واختلاف حصتها السوقية.

الوزير الحموري قال، إن تحديد هذه الأسعار الاسترشادية جاء نظراً للظروف الاقتصادية الحالية للمواطنين ودعم منتجي الحليب الطازج واستمرار تسويق منتوجاتهم، وضمان توفر الألبان بأسعار معقولة تلبي حاجة المواطنين، وحرصاً من الجميع على استقرار السوق وتوفر الألبان.

وأضاف أن هذا السعر "لا يشمل أي ربح للمصنع؛ لأهمية هذا القطاع وأثره المباشر على جميع الموطنين، وسيتم مراجعة هذه الأسعار بعد 3 شهور".

وأشار الحموري إلى أن قطاع الألبان يعتبر من القطاعات الصناعية المهمة والتي لها مساس يومي بحياة المواطن، فقد بلغ عدد المصانع الكبيرة العاملة 11 مصنعاً موزعة على مختلف محافظات المملكة بالإضافة إلى المعامل الصغيرة ومحلات إنتاج الألبان التي يصل عددها إلى 500 معمل.

ولفت النظر إلى أن اللجنة عقدت عدة اجتماعات لدراسة كلف الإنتاج وعمل زيارات ميدانية لعدة مصانع لدراسة وتحليل بيانات المصانع وكلف الإنتاج.

المملكة