ادى أكثر من 100 ألف مصل صلاة عيد الأضحى في المسجد الأقصى بالتزامن مع النداءات المتكررة للبقاء بداخله، تحسباً لدعوات المستوطنين باقتحامه، بحسب دائرة الأوقاف الاسلامية في مدينة القدس المحتلة،

وقالت وكالة الانباء الرسمية الفلسطينية وفا إن المصلين تصدوا لمحاولات عشرات مستوطنين اقتحام الأقصى، عقب تجمهرهم عند باب المغاربة، للاحتفال بما يسمى ذكرى "خراب الهيكل".

وتوقع مدير عام دائرة الأوقاف الإسلامية العامة وشؤون المسجد الأقصى في القدس الشيخ عزام الخطيب، السبت، مشاركة 100-150 ألف شخص في صلاة عيد الأضحى في المسجد الأقصى. 

وقال الخطيب لـ "المملكة"، إن تصريحات سلطات الاحتلال الإسرائيلي حول اقتحام المسجد الأقصى خلال صلاة العيد "خطيرة، ومستفزة وتنتهك الاتفاقيات، وتمس الدين الإسلامي".

وأضاف أن الاقتحام إن حدث "سيدنس المسجد الأقصى". 

وأشار إلى أن صلاة عيد الأضحى تأجلت من الساعة 06:30 صباحا إلى 07:30  صباحا "لحشد أكبر عدد من المصلين من جميع المناطق الفلسطينية".

وبين أن "أعدادا كبيرة قررت الرباط في باحات المسجد الأقصى لحمايته من الاقتحامات من قبل المتطرفين".

ودعا الخطيب إلى تجنب استفزاز المصلين أو منع دخولهم إلى المسجد.

وزارة الأوقاف والشؤون الدينية الفلسطينية، قالت إن اقتحام مستوطنين إسرائليين للمسجد الأقصى، أول أيام عيد الأضحى، سيدفع المنطقة نحو "حرب دينية".

وحذرت في بيان نقلته وكالة الأنباء الفلسطينية الرسمية، من "خطورة المساس بحرمة المسجد الأقصى، الذين يعملون جاهدين على تدنيسه باقتحاماتهم وتأديتهم لصلواتهم في ساحاته بحجج تناقض أحقية المسلمين في مسجدهم ومسؤوليتهم عنه".

وفا + المملكة