وقّعت أمانة عمّان الكبرى ووكالة التعاون الدولي الألمانية GIZ اتفاقية تحسين البنية التحتية الخضراء في مدينة عمّان.

ووقع الاتفاقية أمين عمّان يوسف الشواربة، ومديرة الوكالة الألمانية في الأردن ميشيلا بور، ومديرة المشروع من الوكالة الألمانية جولي ويلتزن.

وأكد الشواربة أهمية توقيع الاتفاقية بالتشارك مع وزارة البيئة لتنفيذ هذا المشروع في مدينة عمّان، لافتاً إلى تطلع الأمانة لمزيد من الشراكات التي تستهدف الفضاءات والفراغات الحضرية في المدينة التي من شأنها تحسين الواقع البيئي مستقبلاً.

وقالت مديرة الوكالة الألمانية بور إن الوكالة سعيدة بالشراكة مع الأمانة في أكثر من مشروع لتحسين الظروف المعيشية في المناطق الحضرية؛ إذ ترتبط هذه المشاريع بقطاعات البيئة والنقل والسلامة في مدينة عمّان.

وأشارت إلى أن الوكالة تستثمر مشاريع حول العالم بقيمة 300 مليون دولار في مجالات التعليم والمياه والبيئة وإدارة النفايات، ومن ضمنها ثلاثة مشاريع في العاصمة الأردنية عمّان.

وتنص الاتفاقية على تصميم الفراغات الحضرية الخضراء في منطقة النصر في مدخل مدرسة أونروا والدرج المحاذي لنفق عالية، وفي منطقة بسمان في حديقة أبو علاء المعري ومحيطها المباشر؛ إذ سيجري تشغيل العمالة من ذوي الدخل المحدود من المجتمع المحلي واللاجئين السوريين مناصفة في هذه المناطق لتوفير دخل مؤقت لهم وتوفير الاحتياجات المالية الفورية (العملة المكثفة / النقد مقابل العمل).

وسيجري تشغيل هذه العمالة عبر المؤسسات الإنسانية العاملة في هذه المناطق واتخاذ التدابير لضمان صيانة واستدامة هذه المواقع؛ إذ اختيرت منطقتي النصر وبسمان وفق المعايير التي تتوافق مع المشروع.

ويستمر تنفيذ المشروع حتى نهاية سبتمبر 2019، حيث تتحمل وكالة التعاون الألمانية GIZ التكاليف المباشرة لتنفيذ التحسينات المقترحة بالاتفاق مع الأمانة.

وتعنى الاتفاقية بإنشاء شبكات وفراغات عامة مفتوحة خضراء أو إجراء التحسينات على الفراغات العامة وزيادة الرقعة الخضراء في عمّان، وتحسين حركة المشاة وتعزيز السلامة العامة من خلال توفير ممرات مشاة أو أرصفة مناسبة، وتحسين صحة المواطنين بتعزيز ممارسة المشي وتخفيف التلوث الناتج عن السيارات وتقليل إنبعاثات الغازات الدفينة.

كما تهتم الاتفاقية بتعزيز فرص العمل في المناطق التي تحتضن اللاجئين وتعاني من مشكلات الفقر والبطالة، والمساهمة في دعم الجهود الوطنية في التعامل مع ملف التغير المناخي من خلال زيادة الرقعة الخضراء واستخدام نباتات محلية تتناسب مع الندرة المائية.

يذكر أن المشروع هو الثالث المنفذ بين وكالة التعاون الألمانية وأمانةعمّان، حيث اختص المشروع الأول بتحسين الظروف المعيشية في المناطق الفقيرة، فيما اختص المشروع الثاني بحماية المناخ وتعزيز المفاهيم المتعلقة بالاقتصاد الدائري. وحضر توقيع الاتفاقية مدير مدينة عمّان المهندس عمر اللوزي، ونوابه لشوؤن المناطق والبيئة والأشغال والصحة والزراعة، وعدد من مسؤولي الأمانة المعنيين.

المملكة