أعلن رئيس الوزراء المجري فيكتور أوربان الجمعة في مقابلة أنه "لا يريد اتحادا أوروبيا تقوده فرنسا"، مضيفا أن الانتخابات البرلمانية الأوروبية التي ستجرى في مايو 2019، ستكون "مفصلية".

وقال أوربان في حديث لصحيفة "بيلد" الألمانية نشرته على موقعها الإلكتروني "لم نواجه يوما انتخابات مفصلية كهذه".

وقال رئيس الوزراء المجري "على الألمان أن يكونوا متيقظين. هناك مفهوم فرنسي معناه بشكل أساسي: قيادة فرنسا لأوروبا، يتم تمويلها بأموال ألمانية"، دون أن يأتي على ذكر الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون بالاسم.

وتابع أوربان "هذا شيء أرفضه. لا نريد اتحادا أوروبيا تحت قيادة فرنسية... كلمة الأوروبيين يجب أن تسمع ويجب انتظار الانتخابات الأوروبية قبل اتخاذ قرارات مهمة" في قضايا مثل الهجرة والموازنة.

وفي أبريل الماضي فاز أوربان بولاية ثالثة على رأس الحكومة المجرية على خلفية سياسته المعادية بشدة للهجرة، وتواجهت حكومته مرارا مع المفوضية الأوروبية بخاصة بعد اندلاع أزمة الهجرة في 2015.

وقررت المفوضية الأوروبية الخميس تقديم طعن ضد المجر أمام محكمة العدل الأوروبية ل"عدم احترامها" تشريعات الاتحاد في موضوع اللجوء وعودة المهاجرين، وسط مخاوف من ابتعاد المجر وبولندا ودول أخرى، كانت جزءا من الاتحاد السوفياتي السابق، عن قيم ومبادئ الاتحاد الأوروبي.

ويتهم أوربان المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل بأنها تسببت بتدفق المهاجرين في 2015 بعد أن أعلنت أنهم مرحب بهم.

والأسبوع الماضي أعلنت المجر انسحابها من ميثاق للأمم المتحدة حول الهجرة، وقالت إن الاتفاقية العالمية تشجع حركة انتقال الناس مما "يشكل خطرا على العالم".

وجاء انسحاب المجر بعد خطوة مماثلة للولايات المتحدة التي أعلنت في ديسمبر الماضي انسحابها من المفاوضات حول الميثاق بسبب تصورات "لا تتوافق مع سياسات الهجرة واللجوء الأميركية". 

والثلاثاء أعلن أوربان من مونتينيغرو استعداد المجر لمساعدة الدول الصغيرة في شرق أوروبا في "الدفاع عن أراضيها" ضد المهاجرين.

وصرح للصحافيين "لا تريد أوروبا أن تفهم أن عليها الامتناع عن أي مبادرة يمكن أن تعتبر دعوة موجهة إلى أفريقيا أو إلى الشرق الأوسط. هذا ما يجعل الناس يغرقون في البحر ويظلون عالقين على طرق الهجرة".
ا ف ب