أحيت اليوم الأربعاء وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل لاجئي فلسطين (الأونروا) في الأردن بالتعاون مع سفارة جنوب أفريقيا اليوم العالمي لنيلسون مانديلا، والذي يصادف في هذا العام الذكرى المئوية لميلاده، حيث نفذت السفارة فعالية رمزية في مدرسة جبل عمان المختلطة التابعة للأونروا.

وقام أعضاء سفارة جنوب أفريقيا وعدد من مواطني الجالية في الأردن بمشاركة مجموعة من موظفي الأونروا الأردن بدهان الجدران والفصول الدراسية لمدرسة جبل عمان المختلطة التابعة للأونروا بمشاركة عدد من طلاب وطالبات مجموعة من مدارس الأونروا.

ويحتفل العالم باليوم العالمي لنيلسون مانديلا سنويا منذ عام 2010، حيث أعلنت منظمة اليونيسكو تخصيص يوم 18 من تموز من كل عام للاحتفال بمناسبة ولادة هذا الزعيم وذلك اعترافاً بدوره واسهاماته في ثقافة السلام والحرية. وفي هذا العام يتزامن هذا اليوم العالمي مع حلول الذكرى المئوية لميلاد نيلسون مانديلا. وتمثل هذه الذكرى مناسبة للتأمل في حياة هذا القائد وتراثه في مجالات عدة، وتحقيق رسالته في "جعل العالم مكانا أفضل".

وأعرب سعادة سفير جمهورية جنوب أفريقيا في الأردن السيد جون دافيز، عن حرصه على تحقيق إحدى التقاليد في إحياء ذكرى مانديلا، والتي تقوم على "تخصيص 67 دقيقة من وقت كل شخص يرغب في القيام بأعمال خيرية إحياء لهذه الذكرى". وأوضح سعادته أن 67 دقيقة تمثل الأعوام التي قضاها نيلسون مانديلا في خدمة شعب جنوب أفريقيا والعالم.

وحول اختيار مدرسة تابعة للأونروا لإحياء هذه المناسبة اليوم، قال السفير دافيز: "تعد قضية اللاجئ الفلسطيني مرتبطة ارتباطا وثيقا بإرث نيلسون منديلا، فقد كان من أقوى المؤيدين لهذه القضية".

وبدوره أعرب السيد روجر ديفيز، مدير عمليات الأونروا في الأردن عن امتنانه العميق لجالية جنوب أفريقيا على هذه المبادرة، واختيار إحدى المدارس التابعة للأونروا لتنفيذها، قائلا: "اليوم يشارك طلبة لاجئي فلسطين العالم بأسره إحياء ذكرى رجل عظيم، وللمرة الثانية تحظى أونروا الأردن بشرف استضافة فعالية هذه الاحتفالية في الأردن".

وأكد روجر ديفيز على أهمية هذه الفعالية في وقت تسعى الوكالة إلى ترسيخ مفاهيم حقوق الإنسان من خلال برنامجها التعليمي: "إن هذه الفعالية الرمزية تكرّس لدى الطلبة أهمية الخدمة المجتمعية وتساهم في ترسيخ مفاهيم حقوق الإنسان لدى الطلبة، كل منا قادر على أن يساهم في جعل العالم مكانا أفضل".

وولد نيلسون منديلا في 18 تموز 1918، في قرية مفيترو في مقاطعة الكيب (التي تسمى الآن كيب الشرقية) في اتحاد جنوب أفريقيا (جمهورية جنوب أفريقيا الآن). كان مانديلا أول رئيس منتخب ديمقراطياً في جنوب أفريقيا وعمل كرئيس من 1994 إلى 1999.

المملكة