بدأت الكوادر الطبية التابعة لوكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا) في الأردن بتوزيع وتوصيل الأدوية اللازمة للاجئين الفلسطينيين في مخيمات الأردن.

وقالت الوكالة في بيان صحفي، إن الكوادر مكونة من أطباء وصيادلة وممرضين، وستستغرق الجولة الأولى من التوزيع أسبوعين تقريبًا.

"المرضى المستهدفون هم مرضى السكري وارتفاع ضغط الدم، الذين يعتمدون على الأنسولين، والمرضى المصابين بأمراض مزمنة، والنساء الحوامل المصابات بداء السكري والمقرر أن يحصلوا على علاجهم بين 21 مارس، و 31 مارس 2020" بحسب الوكالة.

وقالت الوكالة: "سيتم توزيع حصص من الأدوية تكفي لمدة شهرين".

وبينت الوكالة أن هذه "المبادرة تأتي من ضمن سلسلة الإجراءات الاحترازية التي اتخذتها للحد من انتشار فيروس كورونا المستجد، وحرصاً على إيصال الأدوية لمحتاجيها في الوقت المحدد خصيصاً في ظل الظروف الراهنة وفرض حظر التجول في الأردن".

"تلقت 11394 أسرة أدوية الأمراض غير المعدية الخاصة بهم خلال الأيام الستة الماضية (...) وستواصل أونروا توزيع الأدوية لباقي المخيمات " بحسب الوكالة.

وقالت الوكالة، إنها بالتعاون مع الحكومة الأردنية استصدرت تصاريح الحركة اللازمة لفرق أونروا الطبية ليتسنى لهم التنقل بين المحافظات بسهولة، وإيصال الأدوية للاجئي فلسطين في مختلف المخيمات.

مدير عمليات أونروا في الأردن، محمد آدار قال: "نشكر الحكومة الأردنية بشدة على دعمها المستمر للاجئين الفلسطيين وأونروا".

"لقد ساعد المجتمع المحلي في المخيمات بشكل كبير الطاقم الطبي لدينا في توزيع الأدوية للوصول إلى المحتاجين بكفاءة أكبر، ونحن نقدر ذلك كثيراً" وفق آدار.

وستناقش أونروا مع الحكومة الأردنية إعادة فتح المراكز الصحية، وإعادة البدء في تقديم الخدمات الصحية الحيوية في 25 مركزًا صحيًا، مع ضمان السيطرة على تجمع الناس.

البقاء في المنازل

وأكدت أونروا على أنه يُطلب من اللاجئين بشدة البقاء في منازلهم، واحترام التباعد الاجتماعي لحماية صحتهم وصحة أسرهم، وكذلك مجتمعهم.

وعملت المراكز الصحية التابعة لأونروا على تقديم النصيحة والإرشاد للاجئي فلسطين من النساء الحوامل اللواتي يوشكن على الولادة، بأن يتوجهن بالاتصال فوراً بالمستشفيات التابعة لوزارة الصحة الأردنية لتنسيق موعد الولادة وتسوية مدفوعاتهن.

وتابعت الوكالة "يتوجب تقديم مطالباتهم بالتعويض إلى مكاتب الصحة التابعة لأونروا في منطقتهم أو لدى مكتب مدير المخيم بعد أن تتحسن الأوضاع الراهنة".

أما مطاعيم الأطفال الدورية، فقد عملت المراكز الصحية التابعة للوكالة على إعادة جدولة المطاعيم إلى أوقات ما بعد جائحة الفيروس حرصاً على صحة وسلامة الأطفال، وتفادياً لالتقاط أي نوع من العدوى.

خط ساخن

وتعمل الوكالة على توفير خط ساخن للاجئين لاستخدامه في حالة الطوارئ أو إذا كان لديهم أي من الأسئلة، أو في حالة نفاد الأدوية،وسيتم الإعلان عنه حين يصبح جاهزًا.

واصلت الوكالة تقديم الخدمات الصحية في مراكزها الصحية الـ 25 المنتشرة في جميع أنحاء المملكة قبل حظر التجول؛ لضمان حصول جميع اللاجئين دون أي استثناء على الخدمات التي يحتاجونها، مع التأكد من تطبيق جميع تدابير السلامة العامة التي تحمي الطاقم الطبي والمرضى بشكل مكثف.

كما قامت أونروا بعمل دورات توعوية للاجئي فلسطين في داخل المخيمات وخارجها، بالإضافة إلى دورات تثقيفية وتدريبات شاملة في المراكز الصحية والمدارس للعاملين في القطاع الطبي والتعليمي التابعين للوكالة، بالإضافة إلى عمل دورات توعوية للطلاب والعاملين في مراكز التدريب المهني، و كلية تدريب عمّان وكلية العلوم التربوية والآداب الجامعية التابعة لأونروا؛ بهدف توسيع الاستجابة والتثقيف حول الفيروس.

المملكة