اختتمت السبت، في مستشفى الملكة رانيا العبدالله للأطفال بمدينة الحسين الطبية ورشة عمل جراحة وترميم المسالك البولية للأطفال، بحضور بروفيسور جراحة المسالك البولية في مستشفى الإسكندرية الجامعي الدكتور هيثم بدوي.

وجاءت هذه الورشة التي استمرت يومان، وشارك فيها أطباء وزارة الصحة، الجامعات الأردنية، القطاع الخاص وجمعية جراحة الأطفال الأردنية، ضمن مؤتمر جمعية الجراحين الأميركية الأردنية والذي أقيم في عمّان يومي 13 و14سبتمبر الحالي.

وأجريت خلال الورشة عدة عمليات جراحية معقدة ودقيقة لأطفال تتراوح أعمارهم بين 6أشهر إلى 11 عاما، ويعانون من تشوهات خلقية في المسالك البولية والجهاز التناسلي الخارجي، مثل حالات انقلاب المثانة التي تمت بنجاح بمشاركة فريق طبي متخصص من أطباء جراحة العظام.

وقام الفريق بتحريك عظام الحوض لتسهيل عملية إعادة ترميم وبناء المثانة والإحليل، وحالة أخرى كانت تعاني من تشوهات خلقية في الإحليل ومنطقة المعجن، والتي كانت من الحالات الصعبة نظرا للتعقيدات الكبيرة في التشوه الخلقي، إذ  تم إجراء عملية إصلاح الإحليل وترميم الجهاز التناسلي الخارجي وإعادة شكله إلى وضعه الطبيعي، كما تم إجراء العديد من العمليات الجراحية المعقدة.

وأشاد البروفيسور هيثم بدوي بالمستوى الطبي المتطور في الخدمات الطبية الملكية والمتمثل بوجود كوادر طبية وتمريضية على مستوى عال في التعامل مع الحالات المرضية المعقدة، بالإضافة إلى وجود قسم عمليات جراحية يحتوي على كافة التجهيزات والمعدات الحديثة التي تساهم بإنجاح مثل هذه العمليات التي تجرى في الدول المتقدمة.

من جانبه أكد رئيس دائرة جراحة الأطفال العميد أحمد الريموني بأن إقامة مثل هذه الورشات وإجراء عمليات جراحية متقدمة في الخدمات الطبية الملكية يساهم بإنهاء معاناة العديد من المرضى بالإضافة إلى دورها في تدريب وتأهيل الأطباء الجدد ،واطلاعهم على آخر المستجدات في التداخلات الجراحية المتطورة في العالم، من خلال وجود ربط تلفزيوني بين قاعة العمليات وقاعة المحاضرات الرئيسية في المستشفى، مشيراً إلى أن هذه الورشات تعد فرصة حقيقية للأطباء المشاركين من مختلف الاختصاصات لتبادل الخبرات بينهم. ​

المملكة