أحالت المؤسسة العامة للغذاء والدواء، 3 أشخاص يتلاعبون بزيت الزيتون إلى المدعي العام لاتخاذ إجراءات قانونية لازمة بحقهم، وفق الناطقة باسم المؤسسة تماضر المعايعة.

وكانت المؤسسة قد نشرت معلومات تشمل أسماء وأرقام هواتف ما أسمتهم بـ"غشاشي الزيت"، لغايات توعية المواطنين وتحذيرهم من التعامل معهم وردع المحتالين من الاستمرار بسلوكيات احتيالية في زيت الزيتون.

وقالت المعايعة لـ "المملكة"، إن المؤسسة ضبطت الخميس، 29 "جالون" زيت زيتون منشأه فلسطيني، غير صالح للاستهلاك، جرى محاولة إدخالها عبر جسر الملك حسين.

وأضافت أن المؤسسة ضبطت الأسبوع الحالي أيضا، 72 تنكة زيت زيتون مغشوش في عدد من مناطق الأردن، بوزن إجمالي 1152 لترا جرى إتلافها.

وأشارت المعايعة إلى أن المؤسسة نفذت زيارات ميدانية على 12 معصرة زيت زيتون، وفحصت 958 عينة زيت، تبين أن 868 غير مغشوشة و90 عينة مغشوشة.

المؤسسة، قالت في وقت سابق، إن عملية ضبط زيت الزيتون "المغشوش" تجرى من خلال نظام تتبع موجود لديها عبر "شاشة ونظام تتبع ورصد للمعلومات، خاصة عبر مواقع التواصل الاجتماعي".

وعن أساليب الغش، أضافت: "يلجأ الشخص لوضع أكثر من اسم وهمي وأكثر من عنوان ونقوم بتتبع الشخص وفحص الزيت وقد يكون الزيت مغشوشا أومخلوطا إما بزيوت نباتية أو بصبغات ونكهات غير صالحة وغير آمنة للاستهلاك البشري"، موضحة أن الزيت المغشوش يتم كشفه من خلال فحوصات مخبرية.

المملكة