قال الرئيس التركي رجب طيب إردوغان، للمرة الأولى، الجمعة، وجود مقاتلين سوريين موالين لأنقرة في ليبيا إلى جانب عناصر التدريب الأتراك.

وأضاف إردوغان للصحافيين في إسطنبول "تركيا متواجدة هناك عبر قوّة تجري (عمليات) تدريب. هناك كذلك أشخاص من ‘الجيش الوطني السوري‘"، في إشارة إلى مقاتلي المعارضة الذين كان يطلق عليهم سابقا اسم "الجيش السوري الحر".

"انسحاب تركي"

قال خليفة حفتر قائد قوات شرق ليبيا (الجيش الوطني الليبي) في مقابلة مع وكالة الإعلام الروسية إنه سيكون مستعداً لوقف إطلاق النار في حالة انسحاب "المرتزقة السوريين والأتراك" من البلاد وتوقف تركيا عن مد حكومة الوفاق الوطني في طرابلس بالسلاح.

وأوضح حفتر "أي وقف إطلاق النار (سيكون) معلقا على تنفيذ عدة شروط: المرتزقة السوريون والأتراك، ووقف إمدادات السلاح التركية لطرابلس، وتصفية الجماعات الإرهابية (في طرابلس)".

وقف إطلاق النار

قال متحدث باسم الأمم المتحدة الجمعة إن المنظمة الدولية ستستضيف اليوم جولة جديدة من محادثات وقف إطلاق النار بين الأطراف التي تتقاتل من أجل السيطرة على العاصمة طرابلس.

وكانت الحكومة الليبية المعترف بها دوليا قد انسحبت من المحادثات الثلاثاء بعد أن قصفت قوات شرق ليبيا (الجيش الوطني الليبي) بقيادة خليفة حفتر ميناء طرابلس البحري.

رويترز