أُصيب 30 فلسطينياً بالرصاص الحي، وسبعة آخرون بقنابل غاز بينهم صحفيان وثلاثة مسعفين وطفلان، والعشرات بالاختناق الجمعة، خلال قمع قوات الاحتلال الإسرائيلي للمسيرات الأسبوعية السلمية شرق قطاع غزة.

وأفادت مصادر طبية بأن قوات الاحتلال المتمركزة على مقربة من السياج الفاصل، فتحت نيران أسلحتها، وأطلقت قنابل الغاز المسيل للدموع صوب المتظاهرين سلمياً شرق مدينة غزة ومخيم البريج وسط القطاع وجباليا شماله.

الأمر الذي أدى إلى إصابة فلسطينيين بأعيرة نارية في قدميهما، وثالث بقنبلة غاز في عينه، والعشرات بالاختناق.

وأفاد مراسل وكالة الأنباء الفلسطينية الرسمية (وفا)، بإصابة فلسطينيين برصاص الاحتلال في منطقة "ملكة" شرق مدينة غزة، عقب إطلاق قوات الاحتلال الرصاص الحي وقنابل الغاز على مجموعات من الفلسطينيين، الذين توافدوا إلى شرق المدينة.

وأضاف أنه تم نقل المصابين إلى مستشفى الشفاء غرب المدينة، لتلقي العلاج، فيما أصيب آخرون بحالات اختناق جراء استنشاقهم الغاز المسيل للدموع.

وأصيب فلسطيني بالرصاص الحي شرق بلدة جباليا، شمال قطاع غزة، خلال مهاجمة قوات الاحتلال للمشاركين في مسيرة سلمية شرق البلدة بالرصاص وبقنابل الغاز، نقل على إثرها إلى المستشفى الإندونيسي، في بلدة بيت لاهيا المجاورة لتلقي العلاج، ووصفت حالته بالمتوسطة.

واندلعت مواجهات بين مئات الفلسطينيين وقوات الاحتلال شرق مدينتي خان يونس ورفح جنوب القطاع وشرق مخيم البريج وسط القطاع، أطلق خلالها جنود الاحتلال الرصاص الحي وقنابل الغاز المسيل للدموع؛مما أدى إلى وقوع حالات اختناق بالغاز المسيل للدموع، بينهم طفلة أصيبت بشكل مباشر بقنبلة غاز شرق البريج.

واستهدفت قوات الاحتلال ثلاث سيارات إسعاف بقنابل الغاز بشكل مباشر.

وتوافد المئات من الفلسطينيين إلى المناطق الحدودية شرق القطاع للمشاركة في مسيرة شعبية سلمية تتواصل للأسبوع الثالث والأربعين على التوالي على الحدود الشرقية للقطاع.

ويُشارك الفلسطينيون الجمعة في فعاليات مسيرات العودة للأسبوع الثالث والأربعين، على طول الحدود الشرقية لقطاع غزة.

وأطلقت الهيئة العليا للمسيرات على مسيرات الجمعة اسم "الوحدة طريق الانتصار"، مؤكّدة استمرار المسيرات السلمية حتى تحقيق الأهداف التي انطلقت من أجلها.

وأكدت الفصائل الفلسطينية استمرار مسيرات العودة على طول الحدود الشرقية لقطاع غزة محمّلة الاحتلال الإسرائيلي المسؤولية عن نتائج أي استهداف للمتظاهرين، وفق مراسل المملكة في غزّة.

الهيئة العليا لمسيرات العودة أعلنت عن "فرض إجراءات وصفتها بالصارمة لتفويت الفرصة على جنود الاحتلال باستهداف الفلسطينيين".

وفا + المملكة