قالت رئيسة صندوق استثمار أموال الضمان الاجتماعي خلود السقاف السبت، إن الصندوق أقر الدليل الاسترشادي لتمثيل مؤسسة الضمان الاجتماعي في مجالس إدارة الشركات التي تساهم بها المؤسسة.

وأضافت السقاف خلال ورشة عمل عقدها الصندوق بعنوان "تعزيز الحوكمة المؤسسية في الشركات الأردنية "،أن الدليل يحدد الإطار العام لأسس اختيار وتصنيف المرشحين الذين سيمثلون المؤسسة في مجالس إدارة الشركات التي تساهم بها.

ووفق السقاف تتضمن هذه الأسس الدرجات العلمية والمعرفة الفنية والخبرات العملية خاصة في الأمور المالية والإدارية، وذلك لتمكين الصندوق من اختيار ممثلين ذوي كفاءة مناسبة لطبيعة عمل الشركات، وذلك وفق آلية تقييم واضحة .

ويحتوي الدليل أيضا على أهم الإفصاحات التي يجب أن يقدمها الممثل خاصة تجنبا لأي تضارب في المصالح تماشيا مع التشريعات الناظمة لعملية التمثيل ومتطلبات القوانين النافذة، ويتضمن الدليل آلية تقييم أداء ممثلي المؤسسة في مجالس الإدارة وبشكل سنوي للتأكد من قيامهم بواجباتهم على أكمل وجه.

 ويتضمن الدليل أهم البنود الواجب تضمينها في التقارير الدورية التي يقدمها الممثل للصندوق، ومنها الأداء المالي للشركة، فعالية أنظمة الرقابة الداخلية، ومدى الالتزام بالحاكمية المؤسسية، وكفاءة الإدارة التنفيذية للشركة وغيرها من الأمور ذات الأثر المالي والقانوني على أعمال الشركة .

" ينظم الدليل العلاقة بين صندوق الاستثمار بصفته الجهة المسؤولة عن إدارة عملية تمثيل المؤسسة في مجالس إدارة الشركات، وبما يعود بالنفع على مصالح المؤسسة والشركات " وفق السقاف.

المملكة